أسعار الوقود في الصين تسجل قفزة كبيرة

أسعار الوقود في الصين تسجل قفزة كبيرة

سجلت أسعار الوقود في الصين، منذ الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 16 أبريل/نيسان (2024)، ارتفاعًا جديدًا، بالتزامن مع تحركات أسعار النفط عالميًا، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات على خلفية تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن الزيادة الجديدة في أسعار البنزين والديزل ومختلف المشتقات النفطية بدأ تطبيقها منتصف ليل الثلاثاء، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ارتفاع أسعار الوقود في الصين بالتزامن مع زيادة التخوفات من ارتفاع أسعار النفط عالميًا، على خلفية ترقُّب ردّ فعل إسرائيل على الهجمات التي شنّتها إيران على تل أبيب بصواريخ وطائرات مسيّرة في مطلع الأسبوع الجاري.

وأظهرت بيانات حكومية أن الناتج المحلي الإجمالي الرسمي في الصين نما بنسبة 5.3% في الربع الأول على أساس سنوي، متجاوزًا توقعات المحللين بشكل مريح.

وفي حين يعدّ النمو علامة ترحيب لصنّاع السياسات الذين يحاولون تعزيز الثقة، فإن مجموعة من المؤشرات الأخرى، بما في ذلك الاستثمار العقاري ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي، أظهرت أن الطلب ما يزال ضعيفًا في مواجهة أزمة العقارات التي طال أمدها.

أسعار البنزين والديزل في الصين

قررت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح رفع أسعار البنزين والديزل في الأسواق المحلية بنحو 200 و195 يوانًا (27.63 و 26.94 دولارًا) للطن على التوالي.

اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا.

وأعلنت اللجنة أن الحدّ الأقصى لأسعار التجزئة للبنزين سيكون عند 10 آلاف و270 يوانًا، و9 آلاف و215 يوانًا للديزل في العاصمة بكين، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، من المقرر أن تبلغ أسعار التجزئة للبنزين في شنغهاي نحو 10 آلاف و235 يوانًا، و9 آلاف و180 يوانًا للديزل، وهو ما يأتي متزامنًا مع عمليات تحفيز من جانب الحكومة لإنعاش الاقتصاد الصيني.

See also  The global price of a barrel of oil is rising… and Brent crude is above $77

مصافي النفط في الصين

وتخضع أسعار الوقود في الصين لآلية تُعَدَّل بصورة نصف شهرية (كل 15 يومًا)، وتعتمد على التغيرات في سعر برميل النفط عالميًا، فإذا تغيرت أسعار النفط بأكثر من 50 يوانًا للطن (6.92 دولارًا)، وبقيت عند هذا المستوى لمدة 10 أيام عمل، تُعَدَّل أسعار المشتقات النفطية (البنزين والديزل).

وحقّقت أسعار النفط، خلال الأسبوع الأول من أبريل/نيسان، مكاسب أسبوعية بنحو 5%، إذ صعد الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر/تشرين الأول، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وألزمت اللجنة شركات النفط الـ3 الكبرى -وهي “بتروتشاينا”، و”سينوبك”، و”سينوك”- وشركات معالجة النفط الخام الأخرى- بتنظيم عملية إنتاج ونقل النفط المكرر، لضمان إمدادات مستقرة في السوق، والتنفيذ الصارم لسياسات أسعار الوقود في الصين.

وطالبت اللجنة الإدارات المعنية في مختلف المحليات بتكثيف الرقابة والتفتيش على السوق، وإجراء تحقيقات صارمة، والتعامل مع عدم تنفيذ سياسات الأسعار الوطنية، والحفاظ على نظام السوق الطبيعي، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تكرير النفط في الصين

من جهة أخرى، ارتفع حجم عمليات تكرير النفط الخام في الصين إلى أعلى مستوياته منذ 5 أشهر، برغبة الشركات في تكوين مخزون من المكررات النفطية قبل بدء عمليات الصيانة الموسمية للمصافي.

وبلغ إجمالي عمليات التكرير في الصين خلال الشهر الماضي 63.78 مليون طن، بما يعادل15.08 مليون برميل يوميًا، بزيادة نسبتها 1.3% عن الشهر نفسه من العام الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلال الشهر الماضي زاد الطلب على الوقود في الصين بنسبة 1% إلى14.75 مليون برميل يوميًا، وهو أقل معدل نمو منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

يُذكر أن نشاط التكرير في الصين يتراجع عادة خلال المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران من كل عام، بسبب عمليات الصيانة الدورية للمصافي.

See also  Oil prices are rising due to the “voluntary cut.” Brent crude is above $78

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *