أسعار النفط قد تصل لـ100 دولار.. تقرير يكشف الموعد والأسباب

أسعار النفط قد تصل لـ100 دولار.. تقرير يكشف الموعد والأسباب

توقع تقرير حديث أن تكسر أسعار النفط حاجز الـ100 دولار للبرميل، وسط مؤشرات على تراجع الإمدادات وزيادة الطلب عالميًا في العديد من الأسواق.

وتوقع محللو بنك جيه بي مورغان صعود سعر خام برنت إلى مستوى 100 دولار في وقت لاحق من هذا العام، بدعم من تحركات روسيا لخفض الإنتاج للوفاء بالتزاماتها في تحالف أوبك+.

ووضع المحللون سيناريو يرى أن أسعار النفط قد ترتفع إلى أرقام ثلاثية (أي أكثر من 99 دولارًا) بحلول سبتمبر/أيلول، وهي المرة الأولى منذ عامين، في حال عدم اتخاذ تدابير مضادة من قبل الولايات المتحدة أو غيرها.

سعر خام برنت

قالت محللة جيه بي مورغان، ناتاشا كانيفا: “إن التحول في إستراتيجية روسيا مثير للدهشة، وبافتراض عدم وجود استجابة سياسية أو عرض أو طلب، يمكن أن تدفع تصرفات موسكو سعر خام برنت إلى 90 دولارًا بالفعل في أبريل/نيسان، ويصل إلى منتصف 90 دولارًا بحلول مايو/أيار ويقترب من 100 دولار في سبتمبر/أيلول”.

وشدد محللو جيه بي مورغان على أن الداعم الرئيس لتوقعات أسعار النفط هو قرار موسكو بخفض الإنتاج بصورة أكبر في الربع المقبل، حسبما ذكرت بلومبرغ.

وستؤدي الخطوة، التي أُعلنت بوصفها جزءًا من تمديد منسق لقيود الإنتاج من قبل تحالف أوبك+ هذا الشهر، إلى خفض حصة روسيا إلى أقل من 9 ملايين برميل يوميًا بحلول يونيو/حزيران، ما يجعلها تتماشى مع هدف المملكة العربية السعودية.

سعر خام برنت

يقول المحللون، إن مكاسب أسعار النفط قد تتضخم بسبب احتمال أن يقرر منتجو أوبك+ عندما يجتمعون في يونيو/حزيران تمديد التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لبقية العام.

وستكون تخفيضات أوبك+ كافية لدفع سوق النفط إلى عجز في العرض طوال العام، وفقًا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية.

See also  أسعار النفط تهبط بأكثر من 1%.. وخام برنت تحت 90 دولارًا – (تحديث)

وقال المحللون: “لو تم تمديد تخفيضات أوبك+، فإن ارتفاع أسعار النفط أمر مفروغ منه”.

وأمرت الحكومة الروسية مؤخرًا الشركات بخفض إنتاج النفط إلى مستهدف 9 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية يونيو/حزيران، للوفاء بالتزامها مع تحالف أوبك+، بعدما بلغ إنتاج البلاد 9.5 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط.

موقف أميركا

توقع جيه بي مورغان أن تواصل أسعار البنزين في الولايات المتحدة الارتفاع، وقد تصل إلى 4 دولارات للغالون بحلول مايو/أيار، وهو أعلى مستوى منذ صيف عام 2022.

وقال المحللون: “قد يكون ذلك كافيًا لتقليص نمو الطلب أو إطلاق سراح خام آخر من احتياطي النفط الإستراتيجي للبلاد”.

ويعتقد محللو جيه بي مورغان أن الولايات المتحدة قد تسحب ما يصل إلى 60 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي، من أجل تخفيف أثر قرار موسكو، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية في توقعاتها خلال الشهر الجاري لنمو الطلب على النفط لعام 2024 بمقدار 200 ألف برميل يوميًا.

وشدد محللو جيه بي مورغان، على أن أسعار النفط قد تصعد إلى 100 دولار للبرميل، لكن الطريق للوصول إلى هذه النقطة ما يزال مليئًا بالعقبات، إذ تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة وقوة الدولار إلى حدوث اضطرابات شديدة في الاستهلاك العالمي.

وأبقى الإستراتيجيون في جيه بي مورغان على توقعاتهم طويلة الأمد عند 90 دولارًا للبرميل بحلول مايو/أيار، و85 دولارًا في النصف الثاني من العام، لكنهم قالوا إن السعر قد يصل إلى 100 دولار في طريقه إلى تلك التوقعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *