أسعار النفط تنخفض هامشيًا.. وخام برنت قرب 89 دولارًا

أسعار النفط تنخفض هامشيًا.. وخام برنت قرب 89 دولارًا

تراجعت أسعار النفط هامشيًا في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول (2023)، وذلك على الرغم من التوقعات بتمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، من جانب روسيا والسعودية، الدولتين البارزتين في تحالف أوبك+.

وأشار تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن التراجع الطفيف للأسعار جاء مدعومًا من البيانات التي تُظهر أن الاقتصاد الصيني ما يزال يعاني بعد جائحة كورونا، وهو ما بدد بعض المخاوف المرتبطة بالإمدادات نفسها في الأسواق.

وكانت أسعار النفط قد حققت خلال تعاملات أمس الإثنين 4 سبتمبر/أيلول، أعلى مستوى لها منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2022)، إذ اقترب خام برنت القياسي من حاجز الـ89 دولارًا للبرميل، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة الـ06:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة) انخفضت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنحو 9 سنتات أو 0.1% إلى 88.91 دولارًا للبرميل.

بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنحو 34 سنتًا أو 0.4% إلى 85.89 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة – الصورة من رويترز

يأتي ذلك على الرغم من التوقعات واسعة النطاق بأن تعلن المملكة العربية السعودية تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط إلى شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين من المنتظر أن تكشف روسيا عن موقفها بشأن خفض الإمدادات خلال الأسبوع الجاري.

وكانت السعودية قد مددت الخفض الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، في حين أعلنت موسكو تخفيض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا في الشهر نفسه، بعد خفض قدره 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب.

تحليل أسعار النفط

قال محللون من بنك “آي إن جي” (ING)، في مذكرة للعملاء، إنه “بالنظر إلى توقعات السوق، من غير المرجح أن يبتعد المنتجان الرئيسان، وهما المملكة العربية السعودية وروسيا، عن تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، وبالتالي يخاطران بعمليات بيع في السوق”.

See also  OAPEC Secretary General warns of new risks in the oil market

في الوقت نفسه، أظهر مسح للقطاع الخاص أن نشاط الخدمات في الصين توسع بأبطأ وتيرة في 8 أشهر، إذ استمر ضعف الطلب في وضع ثاني أكبر اقتصاد في العالم أمام أزمة، مع فشل التحفيز في إنعاش الاستهلاك بصورة هادفة.

ويرى محللون أن الأسواق قد عملت على تسعير جهود الصين الأخيرة لتعزيز الاقتصاد، ما عوّض الدعم من تخفيضات إمدادات النفط المتوقعة، وتسبب في رفع أسعار النفط، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي اليابان، التي تُعد ثالث أكبر اقتصاد في العالم، انخفض إنفاق الأسر في يوليو/تموز الماضي 2023 بنسبة 5.0% عن المدة نفسها من العام الماضي 2022، وهو أعمق من الانخفاض المتوقع بنسبة 2.5%، ويُعد استمرارًا للشهر الخامس من الانخفاضات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *