أرخص دولة في البنزين.. الجزائر ومصر ضمن قائمة الـ5 الأوائل عالميًا

أرخص دولة في البنزين.. الجزائر ومصر ضمن قائمة الـ5 الأوائل عالميًا

على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود عالميًا، تتنافس بعض الدول على إحراز مركز متقدم في قائمة أرخص دولة في البنزين، بالتزامن مع تنامي الطلب على الطاقة، والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، التي تنذر بتجاوز سعر برميل النفط حاجز الـ100 دولار أميركي.

وضمن قائمة الأرخص في أسعار البنزين عالميًا، تحلّ 3 دول عربية مراكز قائمة الدول الـ5 الأقل، منها ما تمتاز بحالة اكتفاء فيما يتعلق بإنتاج النفط، ومنها ما تدعم المحروقات، ما يعزز قدرتها على السيطرة على أسعار الوقود، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا التقرير، تستعرض منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) مسحًا لأسعار الوقود في أغلب الدول، لتحديد أرخص دولة في البنزين، إذ تستحوذ 3 دول مصدّرة للنفط على المراكز الأولى عالميًا في قائمة أرخص الدول في أسعار البنزين.

سعر البنزين في إيران

تحظى إيران بلقب أرخص دولة في البنزين عالميًا، رغم ما تعانيه جرّاء العقوبات الأميركية والأوروبية المُوقّعة عليها ومحاولات حصار النفط الإيراني.

وتقدّم طهران أكبر قدر من دعم الطاقة على مستوى العالم، حسبما ذكرت وذكر وكالة الأنباء (إرنا).

وتعمل طهران على تنمية قدرات مصافي التكرير ومواني النفط وناقلاته، وتدعم البنزين، وتقدّمه بسعر منخفض لمواطنيها، للحدّ الذي يؤدي إلى الإسراف في الاستهلاك وزيادة التلوث.

واصلت أسعار البنزين في إيران -حاليًا- إلى نحو 15 ألف ريال للتر (0.029 دولارًا أميركيًا)، بحسب التحديث الأخير لسعر البنزين الإيراني عالميًا، الوارد بموقع غلوبال بترول برايسز (global petrol prices)، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر البنزين في ليبيا

تحتلّ ليبيا صدارة الدول العربية في أقل أسعار البنزين، وتُعدّ ثاني أرخص دولة في البنزين عالميًا، إذ تقدّم دعمًا للبنزين لمواطنيها.

ويبلغ سعر لتر البنزين في ليبيا نحو 0.73 دينارًا ليبيًا، أي (0.031 دولارًا أميركيًا)، وهو الأمر الذي كان سببًا في انتشار سوق سوداء لتجارة الوقود، إذ يُهَرَّب إلى الدول المجاورة لبيعه بأضعاف ثمنه.

See also  أسعار الوقود في الصين تسجل قفزة كبيرة

ويُباع البنزين في ليبيا بأسعار مدعمة بمتاجر التجزئة، وهو إرث من نظام القذافي، ما يجعل التهريب والمبيعات في السوق السوداء تجارة مربحة إلى حدّ كبير، وسرًا معلنًا بين المجموعات المختلفة التي تتنافس على السلطة في البلاد.

ويصل إنتاج ليبيا من النفط حاليًا إلى نحو 1.22 مليون برميل يوميًا، وتسعى لزيادته إلى مستوى 1.5 مليون برميل يوميًا، بحلول نهاية العام المقبل (2025)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مضخة وقود
مضخة وقود – الصورة من الإندبندنت

وخلال المدة ما بين عامي 2012 و2017، أنفقت ليبيا نحو 30 مليار دولار لدعم المحروقات، وتجاوزت مخصصات دعم الوقود عام (2022) نحو 12 مليار دولار، وتُمثّل نسبة التهريب 30% من إجمالي قيمة الدعم.

وفي 10 يناير/كانون الثاني (2024)، كشف رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة توجّهًا لرفع الدعم عن المحروقات في ليبيا، وهو ما قوبل حينها برفض واسع واحتجاجات شعبية، إذ شكّلت الحكومة لجنة لبحث البدائل والسيناريوهات لمعرفة الأثر الاقتصادي، لطرحه على المواطنين لأخذ الآراء حياله.

سعر البنزين في فنزويلا

أتت فنزويلا في الترتيب الثالث بقائمة أرخص دولة في البنزين عالميًا، إذ يبلغ سعر لتر البنزين في فنزويلا 0.840 بوليفار (0.035 دولارًا أميركيًا)

وحظي قطاع النفط والغاز في فنزويلا، الذي تضرَّر بسبب العقوبات القاسية التي امتدّت لسنوات، بفرصة غير مسبوقة للإنعاش بمزيد من الاستثمارات، بعد قرار وزارة الخزانة الأميركية بتخفيف العقوبات.

أسعار البنزين في مصر

تنافس مصر في قائمة أرخص 5 دول في البنزين عالميًا، إذ تحتلّ المركز الرابع بينها، بالإضافة إلى كونها ثاني أرخص دولة في البنزين عربيًا

ويبلغ سعر لتر البنزين في مصر نحو 13.50 جنيهًا مصريًا (0.28 دولارًا)، وفق المسح الذي أجرته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي مارس/آذار 2024، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر رفع سعر البنزين والسولار، إلّا أن مصر ما زالت تقدم دعمًا للبنزين، إذ خُصص أكثر من 147 مليار جنيه مصري (3.063 مليار دولار أميركي) لدعم الوقود في مصر، بموازنة العام المالي القادم 2024- 2025 (يبدأ في 1 يوليو/تموز).

See also  صراع شيفرون وإكسون موبيل يحتدم على حصة “هيس” في غايانا

سعر البنزين في الجزائر

تحتلّ الجزائر المركز الخامس في قائمة أرخص أسعار البنزين عالميًا، بالإضافة إلى أنها ثالث أرخص دولة في البنزين عربيًا، بحسب المسح الذي أجرته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب آخر مسح في 15 أبريل/نيسان الجاري، يبلغ سعر لتر البنزين في الجزائر نحو 45.97 دينارًا جزائريًا (0.34 دولارًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *