تداول النفط ومشتقاته في مصر

منطقة لتداول النفط ومشتقاته في مصر باستثمار إماراتي

تعتزم مصر إنشاء منطقة لوجستية جديدة لتداول النفط ومشتقاته بمنطقة البحر المتوسط باستثمارات إماراتية قد تصل إلى 3 مليارات دولار، في خطوة من شأنها دعم خطط القاهرة لتكون مركزًا لتجارة الطاقة في المنطقة.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الخميس 8 أغسطس/آب (2024)، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي مصر والإمارات، للاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية، وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط.

وقّع مذكرة التفاهم مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة محمد سعيد الضنحاني، ورئيس الإدارة المركزية لشؤون النقل والتسويق بوزارة البترول والثروة المعدنية محمود ناجي.

وتأتي المذكرة في إطار إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر بصفتها مركزًا إقليميًا لتداول النفط الخام والمشتقات النفطية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالمواني والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول النفط الخام ومشتقاته.

تداول النفط ومشتقاته في مصر

تتضمّن مذكرة التفاهم إمكان توريد مشتقات نفطية إلى السوق المحلية في مصر من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، وتقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول.

وتتضمّن الاتفاقية استغلال التسهيلات المُتاحة لدى قطاع النفط المصري لتداول المشتقات النفطية، وإنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة.

وشُكِّل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة أعمال تنفيذ بنود الاتفاقية لتذليل أي معوقات.

من مراسم توقيع مذكرة التفاهم – الصورة من مجلس الوزراء المصري

يأتي توقيع مذكرة التفاهم في أعقاب مباحثات بين الجانبين بدأت في أبريل/نيسان 2024، إذ جرى الاتفاق بين مصر وإمارة الفجيرة وشركة “بروج” لتأسيس منطقة حرة متخصصة بإنتاج وتداول النفط ومشتقاته.

ويسهم الاتفاق الجديد في تعزيز العلاقات بمجال النفط والغاز من حيث تنفيذ مشروعات البنية التحتية والخدمية بقطاع النفط في مصر؛ بما في ذلك إنتاج وتخزين وتداول واستيراد وتصدير وإعادة تصدير وتكرير النفط ومشتقاته، بما يعود بالفائدة الاقتصادية الكبيرة على البلدين، ويدفع عجلة النمو الاقتصادي بهما.

See also  الكويت تترقّب نتائج جديدة لمشروع الاستكشاف البحري

وتعد إمارة الفجيرة مركزًا إستراتيجيًا عالميًا في مجال تخزين وتداول النفط ومشتقاته، وتحتلّ مكانة متميزة بين أكبر 3 مراكز تخزين في العالم، وتسعى لنقل خبرتها بهذا المجال إلى مصر.

وفد إمارة الفجيرة يتفقد ميناء الحمراء البترولي
وفد إمارة الفجيرة يتفقّد ميناء الحمراء البترولي

ميناء الحمراء البترولي

أجرى مدير الديوان الأميري بحكومة الفجيرة محمد سعيد الظنحاني، والوفد المرافق -الذي يضم رئيس شركة بروج للاستثمارات النفطية حسام العمري، وعضو مجلس إدارة بروج سهيل المزروعي، والمدير التنفيذي لميناء الفجيرة هاني علي- أمس الأربعاء 7 أغسطس/آب، جولة تفقدية لمنطقة ميناء الحمراء البترولي بدأها بزيارة منطقة مستودعات النفط الخام التي تخدم تأمين حركة تداول النفط الخام واستقباله بمنطقة الصحراء الغربية.

وتفقد الوفد التوسعات والأعمال الجارية بالمنطقة الشمالية والتي تهدف إلى زيادة السعة التخزينية لتسهيلات ميناء الحمراء البترولي بإضافة 4 مستودعات تخزين جديدة للوصول لسعة تخزينية إجمالية 5.3 مليون برميل.

وجرى خلال اللقاء استعراض فرص التعاون والشراكة بين وزارة البترول والثروة المعدنية وإمارة الفجيرة، وبحث إطلاق وتدشين استثمارات في مصر في ظل توافر المقومات والبنية التحتية البترولية المتميزة خاصة بمنطقة ميناء الحمراء البترولي، والدور المصري المهم بصفتها مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة وتداولها، والذي يدعم فرص نجاح المشروعات الاستثمارية الجديدة.

وفد إمارة الفجيرة يتفقد ميناء الحمراء البترولي
وفد إمارة الفجيرة يتفقّد ميناء الحمراء البترولي

وقدّم رئيس شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو” المشغلة لميناء الحمراء إبراهيم مسعود، عرضًا توضيحيًا لسير العمل بالميناء بدأه بالإشارة لحرص ويبكو المستمر على مواكبة المتطلبات الخاصة بزيادة كفاءتها وقدراتها وخطط تطوير الميناء والفرص الاستثمارية المتاحة على الأجل القصير والمتوسط والطويل؛ حيث يوجد العديد من الفرص المجدية التي يمكن العمل عليها، وتحقق الفائدة لجميع الأطراف.

كما أشار مسعود إلى منظومة التحكم الآلي بمنطقة ميناء الحمراء البترولي، والتي تعد نقلة نوعية في أساليب إدارة وتشغيل تسهيلات الميناء من خلال التحكم الآلي في جميع التسهيلات وتطوير عمليات التداول وغيرها من التسهيلات، بالإضافة إلى محطة الطاقة الشمسية قدرة 500 كيلوواط، والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على الطاقة الكهربائية المنتجة من الشبكة الوطنية.

See also  تشغيل مصفاة الزور الكويتية بكامل طاقتها.. رسميًا (فيديو وصور)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.




Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *