التنقيب عن النفط والغاز في مصر

مصر تطلق حزمة حوافز لتشجيع زيادة إنتاج النفط والغاز

أطلقت مصر حزمة حوافز جديدة لتشجيع المستثمرين من أجل زيادة إنتاج النفط والغاز، في خطوة من شأنها أن تلبي احتياجات البلاد المتزايدة من الطلب على الطاقة، وأن تعيدها لتصدير الغاز المسال مرة أخرى.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، الحوافز الجديدة التي تهدف لزيادة إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، هدفًا أساسيًا يعمل عليه القطاع بالتعاون مع الشركاء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج.

وأشار إلى أن الخطوة تعكس حرص قطاع النفط المصري على تحسين مناخ الاستثمار النفط وتشجيع الشركاء على ضخ مزيد من الاستثمارات، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج من الغاز والنفط الخام، إذ تعدّ الاستثمارات الركيزة الأساسية لدعم وزيادة معدلات الإنتاج النفطي.

تفاصيل الحوافز الجديدة

أوضح كريم بدوي خلال اجتماع موسّع مع شركاء الإنتاج النفط من الشركات العالمية أن الحوافز تتضمن آليات جديدة يرتبط تطبيقها بتحقيق زيادة في الإنتاج عن المعدلات الحالية، وزيادة أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي وعمليات الإنتاج.

بموجب الآلية الجديدة سيُخَصَّص جانب من العائدات الناتجة عن الزيادة فوق مستوى الإنتاج الحالي في سداد جزء من مستحقات الشركاء.

وزير البترول المصري كريم بدوي

وقال وزير البترول المصري: “تعمل الزيادة من الغاز والنفط على تضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، ما يسهم في تقليص فاتورة الاستيراد الشهرية، ويوفر مزيدًا من الموارد المالية للجانبين، وتساعد على تعزيز الاستثمار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، وتحقيق عائد للدولة، والإسهام في تحقيق الأمن القومي من خلال توفير المزيد من الإمدادات النفطية من الإنتاج المصري”.

وأشاد الشركاء بالمبادرة بصفتها خطوة تعزز من جهودهم في تكثيف الأنشطة، ومن ثم زيادة إنتاج النفط والغاز في مصر، إذ أوضح النائب الأول لشركة فنترسال ديا الألمانية المهندس سامح صبري أن المبادرة جيدة، وتعكس كيفية اتخاذ القرار الاستثماري، وتعي ما تواجهه الصناعة النفطية من تحديات، وعلى رأسها إضافة احتياطيات وإنتاج جديد والمحافظة على المعدلات الإنتاجية ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار.

See also  أسعار النفط ترتفع لليوم الثالث.. وخام برنت قرب 88 دولارًا

ورأت المديرة العامة لشركة فالكو أنرجي في مصر، إيمان هيل، أن المبادرة خطوة على طريق مواجهة التحديات التي تواجهها شركات النفط والغاز، وأن التنفيذ تحدٍّ على الجميع التغلب عليه.

وأوضحت رئيسة شركة شل في مصر، داليا الجابري، أن المبادرة شجاعة، وأن المسألة تكمن في التطبيق والاستمرار، وأن التعاون المثمر الأساس لتحقيق الفائدة للجميع، خاصة أن الموضوع يستحق الصبر مع الالتزام بالاتّساق في التنفيذ، في ظل ما تقدّمه المبادرة من تعضيد لجسور الثقة.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

في سياق متصل، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية قيام الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بطرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024، للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط الخام في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

تشمل المربعات المطروحة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر 10 قطاعات بحرية وقطاعين برّيين، من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG)

تأتي المزايدة في إطار جهود وزارة البترول والثروة المعدنية لجذب استثمارات جديدة، وفق إستراتيجيتها الرامية إلى استغلال الفرص الواعدة في مجال البحث عن الغاز والنفط، وخاصة في البحر المتوسط، لما يمتلكه من إمكانات كبيرة بصفته حوضًا واعدًا للغاز الطبيعي.

جانب من لقاء وزير البترول مع مسؤولي شركات النفط والغاز العاملة في مصر
جانب من لقاء وزير البترول مع مسؤولي شركات النفط والغاز العاملة في مصر

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية أن طرح مزايدة البحث عن الغاز الطبيعي يدعم توجّه الدولة نحو تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في البحر المتوسط، خاصة في ظل الاهتمام المتزايد بتحقيق اكتشافات جديدة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، الذي أصبح يمثّل عنصرًا أساسيًا في مزيج الطاقة المحلي والعالمي.

وأكد أن المزايدة هي الثامنة من نوعها التي تُطرح باستعمال أحدث الوسائل الرقمية عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، التي أطلقتها الوزارة في بداية عام 2021، إذ توفر وصولًا سهلًا وسريعًا وملائمًا للمعلومات الأساسية وجميع البيانات الفنية المحدّثة الخاصة بالمزايدات، مما يسرّع عملية تقييم الفرص الاستثمارية، وكذلك تقديم العروض.

See also  A plan to increase fuel storage capacity in Vietnam with an investment of $11.5 billion

وأعلن المهندس كريم بدوي توافر مجموعة من الفرص الاستثمارية الإضافية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، إذ تتيح البوابة للشركات الراغبة إمكان الاطّلاع على جميع البيانات الجيولوجية والإنتاجية المتاحة وتقديم العروض مباشرة، مما يعزز الشفافية والكفاءة في عملية تقديم العروض، ومن ثم تشجيع الاستثمار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.




Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *