متى توزيع أرباح أرامكو

متى توزيع أرباح أرامكو؟.. 27.3 مليار دولار تقترب من دخول حسابات المساهمين

يتطلع المتعاملون في السوق السعودية “تداول” لمعرفة متى توزيع أرباح أرامكو، بعد كشف نتائج أعمال عملاقة النفط في 7 مايو/أيار الجاري.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المقرر أن يكون اليوم الثلاثاء 14 مايو/أيار (2024) هو التاريخ المحدد لاستحقاق أرباح أرامكو عن الربع الأول من العام الجاري.

وشددت أرامكو خلال إعلان نتائج أعمالها في الربع الأول أن تاريخ أحقية الأرباح سيكون 14 مايو/أيار 2024 للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجلّ مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

ويشير تاريخ الاستحقاق لتوزيعات الأرباح العادية إلى التاريخ الذي تُتَداوَل خلاله أو بعده الأوراق المالية دون أحقية في توزيعات الأرباح المعلنة بوقت سابق، أو التي وُزِّعَت، حسبما أشارت أرامكو عبر موقعها الإلكتروني.

جدول توزيعات أرباح أرامكو

بخلاف تاريخ الاستحقاق فإن أكثر من ما يهم المتعاملين معرفة متى توزيع أرباح أرامكو، التي عادة ما تكون خلال 15 يومًا من تاريخ الاستحقاق.

ويحدد جدول توزيعات أرباح أرامكو 2024 مواعيد الاستحقاق والدفع لكل المساهمين من الأفراد والمؤسسات.

وكشفت نتائج عملاقة النفط السعودية في الربع الأول 2024 عن متى توزع أرباح أرامكو، بعد تحقيقها صافي دخل بلغ نحو 102.27 مليار ريال (27.27 مليار دولار) مقارنة بـ119.54 مليار ريال (31.88 مليار دولار) خلال المدة نفسها من العام الماضي.

ومن المقرر توزيع أرباح أرامكو 2024 عن الربع الأول من العام الجاري في يوم الخميس 23 مايو/أيار الجاري، إذ تودَع الأرباح في آخر حساب محافظ استثمارية مرتبط بأسهم أرامكو، وفق البيانات الواردة من قاعدة بيانات تداول.

وتعتزم عملاقة النفط السعودية توزيع نحو 116.51 مليار ﷼ (31.07 مليار دولار) أرباحًا عن الربع الأول من 2024، تشمل توزيعات الأرباح الأساسية بمقدار 76.10 مليار ﷼ (20.29 مليار دولار)، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء بقيمة 40.41 مليار ﷼ (10.78 مليار دولار).

See also  انخفاض أسعار الوقود في السويد يُفشل الأهداف المناخية

ويبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 241 مليارًا و970 مليونًا و843 ألفًا و552 سهمًا، في حين تصل حصة السهم من إجمالي المبلغ الموزع 0.4815 ريالًا سعوديًا، وتشمل حصة 0.3145 ريالًا من التوزيعات الأساسية و0.1670 ريالًا مرتبطة بالأداء.

ويكشف التصميم، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، جدول توزيعات أرباح أرامكو 2024، ومواعيد دفع الأرباح التي تُوَزَّع بناءً على أداء الشركة خلال الربع الذي يتعلق بتلك التوزيعات:

أرباح أرامكو

تعلن شركة أرامكو السعودية توزيعات الأرباح العادية بالريال السعودي لكل المساهمين من الأفراد والمؤسسات، وتُوَزَّع بصفة دورية كل 3 أشهر.

وتنص سياسة توزيعات أرباح أرامكو على اعتزام مجلس إدارة الشركة (وفق تقديره المطلق) إعلان توزيعات الأرباح بشكل منتظم، بهدف تحقيق قيمة طويلة الأجل للمساهمين وتوفير نمو مستدام.

وتعلن توزيعات الأرباح من صافي الأرباح بعد قيام الشركة بالتأكد من قدرتها على توزيع الأرباح بعد الرجوع إلى آخر قوائمها المالية، وتخصيص أيّ احتياطيات مالية للوفاء بالالتزامات الطارئة، حسبما يقرر مجلس الإدارة من وقت لآخر وفق ما يراه مناسبًا، مع مراعاة متطلبات رأس المال العامل في الشركة ومقدار السيولة المتوافرة لديها على المدى القريب وأيّ عوامل أو اعتبارات أخرى قد تكون ذات صلة، بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- تبعات أيّ توزيعات أرباح على الهيكل الرأسمالي للشركة وتصنيفاتها الائتمانية وأهداف نسبة المديونية المعلنة.

وأجابت سياسة عملاقة النفط السعودية على التساؤل حول “متى توزيع أرباح أرامكو”، موضحة أنه عادةً ما يحدد قرار موافقة مجلس الإدارة تاريخ استحقاق الأرباح، على أن تُدفَع أرباح الأسهم خلال 15 يوم عمل من تاريخ الاستحقاق المعلن.

وتتوقع أرامكو السعودية أن يبلغ إجمالي الأرباح التي يُعتزم توزيعها في عام 2024 نحو 466.1 مليار ريال (124.3 مليار دولار)، تشمل أرباحًا أساسية بمقدار 304.4 مليار ريال (81.2 مليار دولار) وأرباحًا مرتبطة بالأداء بمقدار 161.7 مليار ريال (43.1 مليار دولار).

See also  أرامكو السعودية تستحوذ على 10% من شركة عالمية جديدة

وفق بيانات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بلغ إجمالي توزيعات أرامكو المعلنة منذ بداية عام 2019 حتى نهاية الربع الأول من 2024 نحو 1.6 تريليون ريال (427 مليار دولار).

وبلغ إجمالي نصيب السهم من التوزيعات منذ الطرح العام الأولي لأرامكو في البورصة السعودية خلال ديسمبر/كانون الأول 2019 نحو 6.3564 ريالًا سعوديًا (1.69 دولارًا أميركيًا).

* (الدولار الأميركي = 3.75 ريالًا سعوديًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.



Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *