سعر البنزين في بريطانيا قد يرتفع مع تصاعد توترات الشرق الأوسط

سعر البنزين في بريطانيا قد يرتفع مع تصاعد توترات الشرق الأوسط

توقعت شركة تأمين على السيارات ارتفاع سعر النفط، ومعه البنزين في بريطانيا؛ نتيجة لتصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، عقب ضرب إيران إسرائيل بعشرات الصواريخ مساء السبت 13 أبريل/نيسان 2024، وترقّب ردّ تل أبيب على طهران.

ووجهت إيران ضربة عسكرية لإسرائيل، مُطلقةً أكثر من 200 صاروخ، لم يسفر عنها أيّ خسائر تقريبًا؛ ردًا على هجوم تل أبيب على سفارة طهران في سوريا، ومقتل عدد من الأشخاص، أحدهم قائد في الحرس الثوري.

ورغم عدم تأكيد إسرائيل نيّتها ضرب إيران للردّ على ذلك، وإعلان طهران انتهاء مهمتها بعد ساعات من توجيه الصواريخ لتل أبيب، وقرار أميركا بعدم المشاركة في ضربة عسكرية على طهران؛ ما أدى إلى تراجع أسعار النفط دون 90 دولارًا للبرميل، اليوم الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، فإن المخاوف من تصاعد التوتر ما تزال قائمة.

وفي التعاملات الصباحية، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.93%، لتصل إلى 89.61 دولارًا للبرميل، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.05%، ليصل إلى 84.76 دولارًا للبرميل.

ويتوافق ذلك مع رؤية مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إذ قال: “من المحتمل أن تنخفض أسعار النفط خلال هذا الأسبوع، ما لم تكن هناك تطورات أخرى”.

وشدد الحجي على أن أغلب الارتفاع في أسعار النفط في الأسبوع الماضي يعود إلى توقّع هذه الهجمات؛ ما يعني أن التأثير محسوب في الأسعار مسبقًا، وفق تقرير منشور اليوم الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، في منصة الطاقة المتخصصة.

سعر البنزين في بريطانيا

حذّرت شركة “راك” RAC لخدمات السيارات من زيادة مرتقبة بسعر البنزين في بريطانيا، في ضوء توقعات بوصول سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل، حسبما ذكرت صحيفة “التليغراف”، أمس الأحد 14 أبريل/نيسان 2024.

See also  غولدمان ساكس: الطلب على وقود السيارات يرتفع 5% في 2032

وترى “راك” أن سعر لتر البنزين في بريطانيا قد يصل إلى 1.5 جنيه إسترليني (1.88 دولارًا أميركيًا) لأول مرة في 5 أشهر، إذا دفعت الهجمة الإيرانية على إسرائيل إلى الارتفاع، مشيرةً إلى أن أسعار النفط مستقرة عند أعلى مستوى في 6 أشهر.

(الجنيه الإسترليني = 1.25 دولارًا أميركيًا).

وتوقع المستشار السابق بإدارة بوش في البيت الأبيض، مدير شركة “رابيدان إنرجي غروب” Rapidan Energy Group، بوب ماكنالي، أن يكسب سعر النفط في الأسواق العالمية ما بين 3 و5 دولارات للبرميل، خلال الأيام المقبلة.

وكان سعر خام برنت قد لامس 92 دولارًا للبرميل، في ختام تعاملات يوم الجمعة 12 أبريل/نيسان 2024، وهو أعلى مستوى منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال المتحدث الرسمي للوقود في “راك” سيمون وليامز: “إذا وصل سعر النفط إلى 95 دولارًا للبرميل، فإن لتر البنزين في بريطانيا سيرتفع إلى 1.5 جنيهًا إسترلينيًا؛ ما يكون بمثابة أنباء سيئة لسائقي المركبات الذين يعيشون تحت ضغط أصلًا”.

إحدى محطات البنزين في بريطانيا
محطة وقود في المملكة المتحدة – الصورة من شل يو كيه

الدولار وزيادة سعر البنزين في بريطانيا

يسهم ارتفاع الدولار أمام العملات الأخرى في ارتفاع سعر البنزين في بريطانيا.

ويعتقد المستشار السابق في إدارة بوش في البيت الأبيض، مدير شركة “رابيدان إنرجي غروب” بوب ماكنالي أن تحركات سعر النفط المدة المقبلة ستتوقف على ردّ فعل إسرائيل على الضربة الإيرانية، وقد تبدأ التعاملات مستقرة، “لكنها ستظل في مواجهة مخاطر أعلى”.

وشارك ماكنالي الرؤية، محلل بنك الاستثمار “يو بي إس” UBS جيوفاني ستاونوفو، قائلًا: “قد تتحرك أسعار النفط لأعلى بسبب كون الضربة الإيرانية الأولى من نوعها التي تنطلق من أراضيها، لكن قيمة الارتفاع ومدّته يتوقفان على الرد الإسرائيلي”.

وقالت “راك”، إن سعر الوقود في بريطانيا -سواء الديزل أو البنزين- قد يتعرض لمزيد من الضغوط لأسباب محلية ترتبط بمحاولات متوقعة من شركات التوزيع بالتجزئة لرفع هامش أرباحها، بعد خفض تراوح بين 8% و10.5% للّتر، اضطرت إليه بسبب منافسة الشركات العامة المدة الماضية، وأوضحت أن قيام شركات البيع بالتجزئة بزيادة الأسعار مجددًا قد يعود إلى ارتفاع تكلفة العمال.

See also  أسعار النفط ترتفع مع تزايد التوترات السياسية.. وخام برنت قرب 88 دولارًا

وأضافت: “إذا رفعت الشركات سعر الوقود بنسبة 10% للّتر، فإن سعر البنزين في بريطانيا سيبلغ 1.5 جنيهًا إسترلينيًا، وسيحدث ذلك حتى إذا استقر سعر برميل النفط في الأسواق العالمية عند 90 دولارًا للبرميل”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *