شعار شركة بي بي البريطانية

رئيس بي بي البريطانية يتمسك بتحول الطاقة.. “الثورة تحدث الآن”

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي (BP) برنارد لوني أنه لن يخفض إستراتيجيته الخاصة بتحول الطاقة، بعد التراجع الأخير عن أهداف خفض إنتاج النفط والغاز.

وشدد لوني على أنه لن يبطئ تحوله بعيدًا عن الهيدروكربونات أكثر من ذلك، رغم أن النفط والغاز ما يزالان المصدر الرئيس لإيرادات الشركة؛ ما ساعد على رفع أرباحها إلى مستوى قياسي قدره 28 مليار دولار في عام 2022.

وقال لوني: “نبقى هادئين خلال تحول الطاقة”، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: “أعتقد أن هذا ما يحتاجه العالم.. وأعتقد أن مهمتنا هي إثبات أن ذلك يصب في مصلحة مساهمينا على المدى الطويل”، وذلك في مقابلة نشرتها وكالة “رويترز”.

خطة انتقالية غير مرحَّب بها

تولّى لوني منصبه في فبراير/شباط 2020، ووضع خططًا طموحة لشركة الطاقة البريطانية العملاقة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، واستثمار المليارات في الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون.

ومنذ ذلك الحين، قاد المجموعة خلال بعض السنوات الأكثر اضطرابًا في التاريخ الحديث، من جائحة فيروس كورونا، إلى الخروج السريع من روسيا بعد غزو أوكرانيا العام الماضي (2022)، وصدمة أسعار الطاقة، وأزمة تكلفة المعيشة العالمية، وفق ما رصدته منصة الطاقة.

وفي وقت سابق من العام الجاري (2023)، خفضت شركة بي بي خططها لخفض إنتاج الهيدروكربونات بحلول عام 2030، إلى 25% من مستويات 2019، بدلًا من 40% سابقًا.

ومع ذلك، تظلّ شركة النفط الكبرى الوحيدة التي تهدف إلى خفض الإنتاج بحلول نهاية العقد؛ إذ تخطط شركة شل للحفاظ على إنتاج النفط وزيادة إنتاجها من الغاز بحلول عام 2030، في حين تهدف شركة توتال إنرجي -أيضًا- إلى زيادة الإنتاج.

واستجاب المستثمرون ببرود للخطّة الانتقالية؛ فقد ارتفعت أسهم بي بي نحو 4% منذ تولّى لوني منصبه، مقابل مكاسب بلغت نحو 20% و29% لنظيرتيها الأوروبيتين شل وتوتال إنرجي، وزيادات 50% و80% لشركتي شيفرون وإكسون موبيل الأميركتين.

See also  إدارة معلومات الطاقة تخفض توقعات أسعار النفط في 2024
رئيس شركة بي بي البريطانية برنارد لوني – الصورة من الموقع الرسمي للشركة

صناعة النفط تتراجع.. والثورة بدأت

وصف رئيس شركة بي بي برنارد لوني قطاع النفط بأنه صناعة قديمة ومتدهورة، مشيرًا إلى أن النمو السريع في أسواق السيارات الكهربائية مثال على ذلك.

وقال لوني: “عندما يتعلق الأمر بوسائل النقل الخاصة، فقد انتهت اللعبة بالنسبة لنا، إنها السيارات الكهربائية.. تلك الثورة تحدث الآن”.

وجاءت تصريحات لوني في الوقت الذي تشجع فيه الحكومات بجميع أنحاء العالم الشركات على زيادة إنتاج النفط والغاز في أعقاب حرب أوكرانيا، مع تباطؤ بعضها في خططها لإزالة الكربون مع ارتفاع فواتير الطاقة.

وتخطط شركة بي بي لاستثمار ما بين 55 مليار و65 مليار دولار في أعمالها الانتقالية الجديدة، بما في ذلك شحن السيارات الكهربائية والوقود الحيوي والهيدروجين وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، بين عامي 2023 و2030، عندما تمثّل نصف النفقات الرأسمالية السنوية للشركة.

وقال: “نعتقد أنه يجب عليك الاستثمار في نظام الطاقة اليوم.. ومن ناحية أخرى، نعتقد أن العالم يحتاج إلى مرحلة انتقالية.. وهذا يخلق فرصة لشركتنا”.

وذكر لوني أنه لا يشعر بالاستياء من الانتقادات، قائلًا: “الشيء الوحيد الذي تعلمناه بعد 3 سنوات هو أننا لن نرضي الجميع أبدًا.. هذا مستحيل”.

إلّا إن مصادر الطاقة المتجددة والمصادر منخفضة الكربون ما تزال تمثّل جزءًا صغيرًا من إيرادات المجموعة.

ففي النصف الأول من عام 2023، شكّلت ما يسمى بـ”محركات النمو الانتقالي” 700 مليون دولار من إجمالي 23 مليار دولار من أرباح شركة بي بي الأساسية.

ويتوقع لوني أن تنمو أرباح الأعمال الانتقالية إلى ما بين 3 مليارات و4 مليارات دولار بحلول عام 2025، وما يصل إلى 12 مليار دولار بحلول عام 2030، أي ما يقرب من ربع إجمالي الأرباح الأساسية، مؤكدًا أن “التحول لا يعني عوائد منخفضة”.

See also  Chevron supports US shale oil with a new acquisition deal

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح شركة بي بي ضمن كبرى شركات النفط في الربع الثاني من 2023:

أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الثاني من 2023

تنمية أعمال الوقود منخفض الكربون

رفض رئيس شركة بي بي برنارد لوني الانتقادات التي وجّهها المستثمرون والمحللون بأن الشركة تتحرك بسرعة كبيرة، وتنفق الكثير على الوقود منخفض الكربون والطاقة المتجددة، التي تتضاءل عائداتها مقارنةً بالنفط والغاز اليوم.

وقال: “سننمو في قطاعات لن تكون مرتبطة بسعر النفط.. سيكون ذلك ذا قيمة كبيرة جدًا”.

وأضاف: “يمكننا أن نجلس هنا اليوم، ونقول، هل سينمو النفط بنسبة 1% سنويًا، أو 1.5%، أو نصفًا بالمئة؟ يمكننا مناقشة أن الغاز الطبيعي سينمو بنسبة 2%”.

واستطرد قائلًا: “إذا نظرت إلى وقود الطيران المستدام، وإذا نظرت إلى الوقود الحيوي، وإذا نظرت إلى الغاز الحيوي، وإذا نظرت إلى شحن السيارات الكهربائية، فهذه هي القطاعات التي تنمو بمعدلات مضاعفة”.

وتخطط شركة بي بي لإنفاق 15 مليار دولار بحلول عام 2030، لتنمية أعمالها في مجال الوقود الحيوي والغاز الحيوي بشكل كبير إلى 170 ألف برميل يوميًا، مقارنةً بإنتاج النفط والغاز البالغ مليوني برميل يوميًا.

وتتوقع أن تصل عائدات الوقود الحيوي إلى 15% على الأقلّ، مثل عائدات النفط والغاز حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.




Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *