توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو 2024 تحمل مفاجأة

توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو 2024 تحمل مفاجأة

تشهد توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو/حزيران 2024 تفاؤلًا كبيرًا، إذ تحمل مفاجأة مع تحقيق أسعار النفط الخام استقرارًا خلال الأسابيع القليلة الماضية، تحت 85 دولارًا للبرميل.

وكان سعر برميل النفط عالميًا -من خام برنت- قد حلّق فوق حاجز الـ92 دولارًا للبرميل بحلول منتصف شهر أبريل/نيسان الماضي، قبل أن يتراجع إلى ما دون 85 دولارًا للبرميل في مايو/أيار الجاري، بحسب أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتشير توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو/حزيران المقبل، إلى عدم تحريك الأسعار وتثبيتها عند حدود شهر مايو/أيار، وذلك على الرغم من توقُّف واردات الأردن من النفط العراقي في مطلع الشهر الجاري.

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت، في 11 مايو/أيار الجاري، توقُف واردات المملكة من النفط العراقي، وذلك بعد انتهاء العمل بمذكرة التفاهم الخاصة بتجهيز النفط بين بغداد وعمان، التي وُقِّعت في شهر مايو/أيار من العام الماضي 2023، وقبل أن تصرح مصادر لـ”الطاقة” أمس الإثنين بأن الجانبين اتفقا على تمديد العقد لمدة عام آخر.

أسعار الوقود المتوقعة في الأردن

مع ذهاب أغلب توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو/حزيران المقبل إلى التثبيت، من المقرر أن تكون الأسعار الجديدة عند مستويات شهر مايو/أيار الجاري، الذي كان قد شهد الزيادة الثالثة خلال العام الحالي 2024.

وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن قد أعلنت، في 30 أبريل/نيسان الماضي، أسعار البنزين لشهر مايو/أيار 2024، وكذلك أسعار أنواع أخرى من المشتقات النفطية وأسطوانات الغاز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو/حزيران، من المقرر أن تكون الأسعار على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 960 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1200 فلس.
  • سعر لتر الديزل “السولار” نحو 735 فلسًا.
  • سعر لتر الكاز “الكيروسين” نحو 620 فلسًا.
  • سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) نحو 7 دنانير.
See also  أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت فوق 85 دولارًا – (تحديث)

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في الأردن

ومن المرجّح أنّ توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو/حزيران المقبل 2024 قد قامت على أساس تقييم حالة أسواق النفط، وسعر برميل النفط الخام ومشتقاته عالميًا، لا سيما بعد حفاظ الأسعار على استقرارها خلال شهر مايو/أيار الجاري فوق مستوى 82 دولارًا للبرميل من خام برنت.

تسعير المشتقات النفطية

دائمًا ما تنعكس أسعار النفط العالمية، وحالة الأسواق -سواء الاستقرار أو الاضطراب- على أسعار المشتقات النفطية داخل المملكة، وهو الأمر الذي قامت عليه توقعات أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو/حزيران المقبل.

وتترقب الأسواق العالمية في الوقت الحالي قرارات دول تحالف أوبك+، التي تواصل حتى الآن تنفيذ الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي من المقرر استمرار العمل به حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 2024، الموافق نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل.

أوبك+

وخلال العام الجاري، ارتفعت أسعار البنزين والكاز في الأردن 4 مرات متتالية، بينما انخفضت مرة واحدة فقط في شهر يناير/كانون الثاني، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتُعلَن أسعار الوقود في الأردن شهريًا، بعد اجتماع لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة، تُراجع خلاله أسعار النفط والمشتقات العالمية، وتطبّق عليها معادلة سعرية، تحدّد من خلالها الأسعار التي ستُطَبَّق في الشهر اللاحق للاجتماع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *