مقر شركة سيتغو الفنزويلية في الولايات المتحدة

بيع سيتغو الفنزويلية في أميركا يشهد التأجيل الثالث خلال 2024

طلب مسؤول مكتب المحكمة الفيدرالية الأميركية، المسؤولة عن مزاد بيع شركة سيتغو الفنزويلية Citgo Petroleum، روبرت بينكوس، تأجيل جلسة الاستماع لإعلان الفائز للمرة الثالثة خلال هذا العام (2024).

وتشهد عملية بيع الشركة الفنزويلية -التي كانت تتبع شركة النفط المملوكة للدولة الجنوب أميركية “بدفسا” (PDVSA)، لكن انفصلت عنها في 2019- تأجيلًا متكررًا.

وكان من المفترض إعلان الفائزين في شهر يوليو/تموز الماضي، لكن بينكوس طلب في 28 يونيو/حزيران التأجيل إلى سبتمبر/أيلول 2024، لحين تقييم العروض وتحديد صيغة عقود البيع، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتبيع أميركا أسهم سيتغو الفنزويلية للنفط، بغرض استعمال حصيلة البيع في سداد ديون بقيمة 1.3 مليار دولار لصالح شركة مناجم كندية تُدعى “كريستالكس” (Crystallex)، ما لم تقدم كاراكاس ضمانة لتلك الديون، وفق أمر محكمة فيدرالية أميركية صادر في أغسطس/آب 2018.

غير أنه ظهر عدد كبير من الدائنين طالبوا بمستحقاتهم لدى الشركة الفنزويلية، إلى أن وصلت المستحقات إلى أكثر من 20 مليار دولار، ما زاد الأمر تعقيدًا.

تأجيل متكرر

سجّل مسؤول مكتب المحكمة الفيدرالية الأميركية المسؤولة عن مزاد بيع شركة سيتغو الفنزويلية روبرت بينكوس، طلب تأجيل إعلان العرض الفائز بالصفقة مجددًا، أمس الجمعة 23 أغسطس/آب 2024، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتسبّب نظام المزايدة المعقد في قضية غير مسبوقة في المحكمة الأميركية لسداد مستحقات دائنين ومصادرة أسهم في سيتغو الفنزويلية، تصل قيمتها إلى 21.3 مليار دولار لصالح 18 دائنًا، في هذا التأجيل المتكرر.

وكتب بينكوس، في طلب التأجيل السابق: “هناك عديد من عروض المتنافسين المقدّمة قابل للتنفيذ”. ويكشف ذلك تحسّن العروض المقدمة، لكن حتى تاريخ تقديم الطلب في 28 يونيو/حزيران الماضي، فإن أيًا منها لم يصل إلى المبلغ المحدد لقيمتها السوقية من قبل المقيمين الماليين، بحسب مصادر لوكالة رويترز، حينها.

See also  إعلان تطورات حقل مفرق في سلطنة عمان.. وإنجاز نفطي هو الأول من نوعه
زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو – الصورة من سي إن بي سي

وبلغت قيمة أعلى العروض المقدمة في جولة المزاد المنعقدة في شهر يناير/كانون الثاني 2024، 7.3 مليار دولار، مقابل ما بين 11 و13 مليار دولار في التقييم المالي.

ومن بين أكبر الدائنين: شركة كونوكو فيليبس الأميركية ConocoPhillips، وتبلغ مستحقاتها 1.3 مليار دولار، وتيدواتر البريطانية Tidewater بقيمة 80 مليون دولار، و”أوه آي غلاس” الأميركية O-I Glass بقيمة 700 مليون دولار، بالإضافة إلى كريستالكس الكندية مقيمة الدعوى في الولايات المتحدة بقيمة مليار دولار.

ومن المرتقب أن يؤدي تنفيذ المزاد إلى تغيير هيكل ملكية سابع أكبر مصفاة نفط في الولايات المتحدة.

الإعلان النهائي في نوفمبر

يمنح طلب التأجيل الثالث هذا العام لجلسة استماع بيع شركة سيتغو الفنزويلية في أميركا، مقيّم محكمة ديلاوار روبرت بينكوس، مدة حتى 16 سبتمبر/أيلول 2024، للتوصية بالعروض الفائزة، مع مهلة 21 يومًا لتقديم أي من طلبات الاعتراض، على أن تُعلن النتائج النهائية في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

وقالت مصادر لوكالة رويترز، إن أكبر متنافسين على صفقة شراء سيتغو الفنزويلية، هما مصفاة “سي في آر إنرجي” CVR Energy (CVI.N) المدعومة من الملياردير المستثمر كارل إيكان، ومجموعة استثمارية تقودها “غولد ريزيرف” للتعدين.

النفط الفنزويلي

يُذكر أن رويترز، ذكرت في وقت سابق، أن أسهم سيتغو الفنزويلية تلقت عروض شراء من 5 متنافسين، تضم مجموعات استثمارية أميركية عملاقة، من بينها: “جيه بي مورغان”، و”مورغان ستانلي”، بالإضافة إلى “روتشيلد”.

وسيتغو الفنزويلية من أكثر المسائل التي كانت أداه سياسية استعملتها أميركا خلال محاولة فرض زعيم المعارضة على الحكم في فنزويلا في 2020. وبسبب العقوبات على كاراكاس من قبل واشنطن تدهورت الأوضاع الاقتصادية، ما أدى إلى فشل سداد سندات مُصدرة في 2016.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أصدر ما يُسمّى “سندات 2020” في أكتوبر/تشرين الأول 2016، لإعادة تمويل سندات أخرى لم تتمكن بلاده سدادها. وتغطي سندات شركة “النفط الفنزويلية 2020” 50.1% من رأس مال سيتغو الذي عهدت الولايات المتحدة إدارتها إلى زعيم المعارضة، خوان غوايدو، بعد اعترافها به رئيسًا انتقاليًا.

See also  أرامكو السعودية قد تخفّض أسعار بيع النفط إلى آسيا في أغسطس (مسح)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.



Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *