الكويت تدرس سيناريوهين لإلغاء دعم الوقود.. والتوفير قد يبلغ ملياري دولار

الكويت تدرس سيناريوهين لإلغاء دعم الوقود.. والتوفير قد يبلغ ملياري دولار

تدرس الكويت في الوقت الحالي سيناريوهين يخصّان دعم الوقود في البلاد، إذ تتجه الدولة الخليجية إلى تحقيق وفورات مالية، قد تصل إلى ملياري دولار، في حالة اتخاذ مجلس الوزراء قرارًا نهائيًا بهذا الشأن.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن مجلس الوزراء يدرس أكثر من سيناريو لإلغاء دعم الوقود في البلاد، تتراوح بين الإلغاء الجزئي، بما يشمل إعفاء المواطنين فقط من الأسعار الإضافية، أو التحرير الكلي والبيع بالأسعار العالمية.

وتعمل الجهات المعنية في الكويت على إعداد دراسة خاصة بدعم الوقود عمومًا والبنزين خصوصًا، إذ إن التحرير الجزئي قد يحقق وفرًا بعشرات الملايين من الدنانير من تكلفة الدعم، بينما قد توفر الدولة نحو 600 مليون دينار (1.98 مليار دولار) في حالة البيع بالسعر العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف خطوة إلغاء دعم الوقود تحقيق مزيد من الانسيابية بحركة المرور في البلاد، إذ إن الوافدين يمثّلون نسبة 55% من إجمالي عدد السيارات على الطرق داخل الدولة الخليجية.

إلغاء دعم الوقود في الكويت

ما تزال المقترحات الخاصة بدعم الوقود في الكويت محل دراسة داخل وزارة المالية، وهي تتّسق مع تحركات مجلس الوزراء لترشيد الدعم المقدّم في البلاد، وإعادة توجيهه إلى مستحقيه، بينما يُعَدّ حاليًا التصور النهائي في هذا الشأن، وفق ما نشرته صحيفة “الراي” المحلية.

وبحسب تصريحات، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، فإن التصورات المطروحة، ستُرفَع إلى الحكومة لاتخاذ القرار بشأن تطبيق أحد الحلول، سواء إلغاء دعم الوقود بشكل جزئي، أو التحرير والبيع وفق الأسعار العالمية، أو أيّ حلول أخرى.

أسعار الوقود في الكويت

يشار إلى أن المقترح الخاص بالتحرير الكلّي لأسعار الوقود سيعمّ جميع فئات المستهلكين في البلاد، سواء المواطنين أو المقيمين أو الشركات، بينما ستعمل الحكومة على تقديم الدعم إلى المواطنين فقط بطريقة أخرى، بما يعوض الزيادة التي ستُطَبَّق.

See also  الكويت تترقّب نتائج جديدة لمشروع الاستكشاف البحري

في المقابل، يمكن تطبيق إلغاء الدعم الجزئي، بحيث يكون مقصورًا فقط على المواطنين الكويتيين، إلّا أن آلية استفادة المواطنين من الدعم لم تُحَدَّد بعد، بينما سيكون سعر بيع البنزين حسب معدلات الأسعار العالمية لغير الكويتيين والشركات.

وكان رئيس قطاع الشؤون المحلية الناطق الرسمي باسم الحكومة، عامر العجمي، قد صرّح في أبريل/نيسان الماضي بأن إلغاء دعم الوقود في الكويت قيد البحث والدراسة في اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية.

أسعار الوقود في الكويت

ما تزال أسعار الوقود في الكويت، حتى الأن، الأرخص بين دول مجلس التعاون الخليجي، كما أن الدولة الخليجية تعدّ خامس أرخص دولة في العالم من حيث أسعار البنزين، إذ تحرص حكومتها على دعم المستهلكين من مواطنين ووافدين.

وتسجل التكلفة السنوية لأسعار الوقود في الكويت (بما في ذلك البنزين والديزل) نحو 976 مليون دينار (3.17 مليار دولار)، بينما تبلغ قيمة بيع المنتجات النفطية نحو 651 مليون دينار (2.1 مليار دولار)، أي إن الدعم يتجاوز 325 مليون دينار (1.05 مليار دولار)، حسبما ذكر تقرير لموقع “إنسايدر مونكي”.

وبعد دعم الوقود في الكويت، تأتي أسعاره حاليًا على النحو التالي:

  • بنزين ألترا 98 نحو 250 فلسًا.
  • بنزين خصوصي 95 نحو 105 فلوس.
  • بنزين ممتاز 91 نحو 85 فلسًا.
  • الديزل (زيت الغاز) نحو 115 فلسًا
  • الكيروسين نحو 115 فلسًا.

* الدينار = 1000 فلس = 3.25 دولارًا أميركيًا.

النفط في الكويت

يشار إلى أن الحكومة الكويتية تتجه إلى إلغاء دعم الوقود، وذلك بعدما اتّسعت الفجوة بين العرض الذي تقيّده طاقة التكرير المحلية، وارتفاع الطلب، ما دفع الدولة للاستفادة من احتياطياتها الإستراتيجية، واستيراد البنزين خلال العام الماضي 2023، للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *