اكتشاف نفطي

اكتشاف نفطي باحتياطيات 10 مليارات برميل يبحث عن مشترين

يبحث اكتشاف نفطي باحتياطيات 10 مليارات برميل عن استثمارات داعمة لمواصلة التطوير، إذ تسعى الشركة المطورة لبيع حصة من حقل عملاق من شأنه أن يجذب العديد من الشركات الكبرى.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة، يعدّ اكتشاف موبان الواعد من أبرز الحصص المطروحة للبيع، الذي أنجزت شركة غالب إنرجيا (Galp Energia) البرتغالية مؤخرًا خطوة مهمة فيه تكشف مدى جدواه التجارية.

وتستثمر الشركة في ترخيص بي إي إل 83 (PEL 83)، الممتدة على مساحة 10 آلاف كيلومتر بحوض أورانج في ناميبيا، وتبلغ حصة “غالب إنرجيا” في الرخصة 80%، في حين تملك شركتا: نامكور (NAMCOR) الناميبيبة وكوستوس (Custos) حصة 10% لكل منهما.

بيع حصص “غالب”

تضمن أصول شركة غالب إنرجيا المطروحة للبيع اكتشاف نفطي قبالة سواحل ناميبيا، إذ قُدِّرت احتياطيات اكتشاف “موبان” المتوقعة بنحو 10 مليارات برميل مكافئ قابلة للزيادة.

وطرحت الشركة نصف حصتها في ترخيص “بي إي إل 83” للبيع، بما يعادل 40% من الحصة البالغة 80%، وفق ما نقلته رويترز عن مصادر.

ومن المأمول جذب عملية بيع نصف حصة الترخيص لمستثمرين يمكنهم دعم مشروعات الشركة المتبقية في ناميبيا، والتي قد تأخذ نطاقًا أوسع إذا عثرت على شركاء ومستثمرين.

عدد من العاملين في غالب إنرجيا – الصورة من Manica Group Namibia

ويُنظر إلى اكتشاف موبان بوصفه أحد أكبر اكتشافات حوض أورانج، وتعوّل عليه الدولة الأفريقية لتطوير صناعة النفط في البلاد.

وبخلاف طرح نصف حصة اكتشاف نفطي للبيع، يبدو أن التمويل يشكّل عائقًا أمام شركة غالب إنرجيا، خاصة بعدما تضمنت عملية البيع المرتقبة منح المشتري الجديد إدارة الرخصة وتشغيلها.

وتوقعت المصادر ترسية عملية البيع -التي يديرها بنك أوف أميركا (Bank Of America)- على لاعب دولي قوي، يمكنه إدارة اكتشاف نفطي ضخم مثل مشروع موبان.

الجدوى التجارية

لم يأتِ طرح شركة غالب إنرجيا البرتغالية بيع نصف حصتها في ترخيص يتضمن اكتشاف نفطي مهم من فراغ، إذ استندت الشركة إلى نتائج اختبار قوية لبئر “موبان- إكس 1” لإثبات جدواه التجارية.

See also  إنتاج النفط والغاز في الكونغو يتضاعف إلى 500 ألف برميل يوميًا

وكشفت الاختبارات تسجيل تدفقات حدّها الأقصى البالغ 14 ألف برميل مكافئ يوميًا، ما يعزز الجدوى التجارية لأهم اكتشاف نفطي للشركة في ناميبيا، طبقًا لما أوردته بلومبرغ.

وأعلنت الشركة نجاح المرحلة الأولى من استكشاف حقل موبان، بعدما أتمّت اختبار بئر “موبان- إكس 1” بنجاح، في حين تواصل الشركة استكشاف بقية موارد الحقل وتقييمها.

وتبني “غالب إنرجيا” على ما بدأته شركتا: شل (Shell) العالمية وتوتال إنرجي (Total Energy) الفرنسية، بإحراز عدد من الاكتشافات كانت بمثابة نقلة نوعية لصناعة النفط في ناميبيا.

ولم تفصح أطراف عملية بيع حصص في اكتشاف نفطي وأصول أخرى تابعة لترخيص شركة غالب إنرجيا في ناميبيا، عن القيمة المالية المطلوبة، لكن التوقعات تُشير إلى أنها قد تصل إلى مليارات الدولارات.

عامل في شركة شل
عامل في شركة شل – الصورة من World Oil

فرص الاستثمار في ناميبيا

دفعت نتائج اختبار بئر موبان -أهم اكتشاف نفطي لشركة غالب إنرجيا البرتغالية في ناميبيا- أسهم الشركة نحو اتخاذ اتجاه صعودي، خاصة بعد تسليط الضوء على أهمية الاكتشاف التجارية، والحديث عن طرح نصف حصة الشركة في الترخيص للبيع.

وقفزت أسهم الشركة صباح اليوم الإثنين 22 أبريل/نيسان 2024 بنحو 17%، ما يشير إلى أن ناميبيا أصبحت مصدرًا مهمًا لجلب العوائد والمكاسب للشركة البرتغالية، التي تستثمر أيضًا في البرازيل وموزمبيق.

ولطالما كانت ناميبيا عامل جذب قويًا لشركات النفط العالمية، ورغم محاولات خفض استهلاك الوقود الأحفوري وتطوير أصول جديدة له، ما زالت الدولة الأفريقية تشهد إقبالًا من المستثمرين.

وأوشك إنتاج النفط في ناميبيا على تحقيق مستهدفات الدولة الأفريقية، وإنعاش خزائنها بالمزيد من العائدات القابلة للاستثمار، خاصة من أهم اكتشاف نفطي لديها.

وقدّرت شركتا شل وتوتال احتياطيات اكتشاف لهما قبالة سواحل ناميبيا عام 2022 بنحو 11 مليار برميل، الذي قد يصبح أكبر اكتشافات المياه العميقة في العالم مستقبلًا.

See also  Indonesia’s Pertamina secures financing to develop a refinery that produces environmentally friendly fuel

وعززت الاكتشافات النفطية المتوالية من طموحات ناميبيا بالانضمام إلى تحالف أوبك+، مع بدء تدفّق النفط من هذه الاكتشافات.

وبحسب متابعة أجرتها منصة الطاقة المتخصصة في وقت سابق، فإن تحالف أوبك+ يتوق إلى انضمام ناميبيا، وسط احتمال حجز البلاد موقع رابع أكبر منتج أفريقي بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.




Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *