أسعار الوقود في مصر حتى نهاية 2024 (خاص)

أسعار الوقود في مصر حتى نهاية 2024 (خاص)

مع اقتراب انتهاء الربع الثاني من العام الجاري، يترقب الجميع إعلان أسعار الوقود في مصر، بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الذي من المقرر انعقاده في نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل.

ويراقب المصريون بقلق قرارات اللجنة، التي رفعت أسعار الوقود في شهر مارس/آذار الماضي (2023) إلى مستويات غير مسبوقة، إذ أرجعت قرارها إلى 3 أسباب، أبرزها تحرير سعر الصرف، وارتفاع تكلفة المنتجات النفطية، وارتفاع فاتورة نقل وشحن هذه المنتجات.

وفي هذا الإطار، قالت مصادر رفيعة المستوى في مجلس الوزراء، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن أسعار الوقود في مصر ستظل ثابتة كما هي على الأقل حتى نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل (2024).

ولفتت المصادر إلى أن الأسعار الحالية ستظل معمولًا بها حتى نهاية الشهر المقبل، وبحدّ أقصى أول أسبوع من شهر يوليو/تموز، قبل أن تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وتتخذ قرارها بشأن الأسعار الجديدة في الربع الثالث من العام الجاري.

الأسعار المنتظرة للوقود في مصر

قالت المصادر رفيعة المستوى، إن المستوى الحالي لأسعار النفط، التي تدور في نطاق 85 دولارًا للبرميل من خام برنت، إلى جانب استقرار سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، عند أقل من 47 جنيهًا، قد تؤدي إلى تثبيت أسعار الوقود في مصر.

وأوضحت المصادر، في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن القرار المنتظر من جانب لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، هو تثبيت أسعار البنزين والسولار والغاز المنزلي، خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024.

محطة وقود تابعة لشركة وطنية في مصر
محطة وقود تابعة لشركة وطنية في مصر – الصورة من وزارة البترول

ولفتت المصادر إلى أن أسعار الوقود في مصر قد تظل كما هي حاليًا حتى نهاية العام الجاري 2024، وقد يكون الاستثناء الوحيد هو رفع سعر البنزين خلال الربع الرابع من العام، لا سيما أن الدولة ما تزال تدعم المشتقات النفطية.

See also  أسعار النفط ترتفع هامشيًا.. وخام برنت لشهر أكتوبر فوق 77 دولارًا

وأضاف المصدر: “الحكومة لا تريد مزيدًا من الأعباء على المواطنين، خاصة مع جهودها حاليًا لخفض أسعار السلع الأساسية في الأسواق، وبناءً عليه فإن أيّ تحريك لأسعار الوقود في مصر حاليًا، من شأنه زيادة أسعار السلع، وهو ما لا تريده الحكومة”.

وكانت اللجنة قد رفعت أسعار الوقود، يوم 22 مارس/آذار، وذلك قبل موعد اجتماعها الرسمي، الذي كان مقررًا له الأسبوع الأول من أبريل/نيسان الماضي 2024، إذ راجعت وحددت أسعار بيع المنتجات النفطية، وقررت رفع الأسعار بوتيرة كبيرة، لا سيما أسعار السولار.

الأسعار الحالية للوقود في مصر

بحسب تصريحات المصادر، إلى منصة الطاقة المتخصصة، فإن مستويات أسعار الوقود في مصر، المتوقعة خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، ستكون عند مستويات الأسعار المطبّقة منذ 22 مارس/آذار حتى الآن.

وكانت الأسعار الأخيرة التي أعلنتها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعمول بها حاليًا، قد جاءت على النحو التالي:

  • بنزين 95 يُباع بـ13.50 جنيهًا للّتر.
  • بنزين 92 يُباع بـ12.50 جنيهًا للّتر.
  • بنزين 80 يباع بـ11 جنيهًا للّتر.
  • السولار: 10 جنيهات للّتر.
  • غاز تموين السيارات: 6.50 جنيهًا لكل متر مكعب.
  • أسطوانة البوتاجاز (غاز الطهي): 100 جنيه.

(الدولار الأميركي = 46.60 جنيهًا مصريًا)

أسعار الوقود في مصر

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية قد أرجعت قرار زيادة أسعار الوقود في مصر إلى عدد من الأسباب، وأهمها إجراءات تحرير سعر الصرف (خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي)، وذلك في 6 مارس/آذار الماضي.

وأدت هذه الإجراءات بدورها إلى ارتفاع تكلفة المنتجات النفطية، بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة نقل وشحن هذه المنتجات، التي تستورد من الخارج، بعد تفاقم التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر، نتيجة هجمات الحوثيين على ناقلات النفط والسفن هناك.

وأوضح الوزارة أن هذه الأسباب أثّرت مباشرةً في الفجوة السعرية بين تكلفة وسعر بيع المشتقات النفطية، التي زادت بشكل غير مسبوق، ومن ثم اتخذت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قرار زيادة أسعار الوقود في مصر، لتقليل الفجوة وتصحيح الأسعار.

See also  Anas Al-Hajji: Oil prices are collapsing because of “Silicon Valley”…and this is expected from OPEC +

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *