أسعار النفط تهبط 3.5%.. وخام برنت لشهر أغسطس تحت 79 دولارًا – (تحديث)

أسعار النفط تهبط 3.5%.. وخام برنت لشهر أغسطس تحت 79 دولارًا – (تحديث)

عمقت أسعار النفط خسائرها لأكثر من 3.5% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 3 يونيو/حزيران، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي؛ إذ يُقيّم المستثمرون تحرك تحالف أوبك+ لتمديد تخفيضات الإنتاج العميقة حتى عام 2025.

وقرر تحالف أوبك+، في اجتماعه أمس الأحد، تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل (2025)؛ استمرارًا لسياسته الرامية إلى الحفاظ على التوازن والاستقرار في أسواق النفط العالمية.

ويخفض أعضاء أوبك+ حاليًا الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميًا، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، الجمعة 31 مايو/أيار، على تراجع بنسبة 1%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، كما سجلت خسائر أسبوعية وشهرية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر أغسطس/آب 2024، بنسبة 3.3%، لتصل إلى 78.36 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 3.6%، لتصل إلى 74.22 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة، على مدار جلسة التداول.

كان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) قد أنهيا جلسات الأسبوع الماضي على خسائر بنسبة 0.6% و0.9% على التوالي.

موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان
موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان – أرشيفية

تحليل أسعار النفط

تخفض أوبك+ الإنتاج حاليًا بما إجماليه 5.86 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعادل 5.7% من الطلب العالمي، تشمل مليوني برميل يوميًا من أعضاء أوبك+ كان من المقرر أن تستمر حتى نهاية عام 2024، و1.66 مليون برميل يوميًا من قِبل 9 دول أعضاء تنتهي -أيضًا- بحلول نهاية العام الجاري، و2.2 مليون برميل يوميًا من التخفيضات الطوعية لبعض الدول كان مقررًا أن تنتهي في أواخر يونيو/حزيران 2024.

See also  أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023 تعاود الارتفاع

لكن التحالف اتفق، أمس الأحد، على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 مليون برميل يوميًا لمدة عام حتى نهاية عام 2025، وسيمدد أيضًا تخفيضات قدرها 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة 3 أشهر حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2024، قبل الإلغاء التدريجي لها على مدى عام، من أكتوبر/تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر/أيلول 2025.

وقال المحللون إن المستثمرين سيستغرقون بعض الوقت لإجراء حسابات خفض الإنتاج واستيعاب القرار.

وقالت مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط فاندانا هاري: “بشكل عام، أعتقد أن القرار متشائم بعض الشيء؛ لأن السوق لم تكن تتوقع أن يبدأ أوبك+ في تقليص التخفيضات في الربع الرابع”، حسبما ذكرت رويترز.

وردد محللو غولدمان ساكس هذه المشاعر قائلين إن الاجتماع كان ينظر إليه على أنه هبوطي على الرغم من تمديد تخفيضات الإنتاج؛ إذ أشارت 8 دول من أوبك+ بالفعل إلى خطط للتخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر/أيلول 2025.

وقال المحللون: “إن الإعلان عن خطة افتراضية مفصلة بشكل مفاجئ لإلغاء التخفيضات الإضافية يجعل من الصعب الحفاظ على الإنتاج المنخفض إذا تبين أن السوق أضعف من توقعات أوبك الصعودية”.

وأضافوا “أن الإعلان عن التفكيك التدريجي يعكس رغبة قوية في إعادة إنتاج العديد من الأعضاء؛ نظرًا إلى الطاقة الفائضة العالية”.

وفي الشرق الأوسط، حث وسطاء الصراع في غزة إسرائيل وحماس على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن، على الرغم من أن إسرائيل قالت إنه لن تكون هناك نهاية رسمية للحرب ما دامت حماس احتفظت بالسلطة.

وقال مساعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل قبلت اتفاق إطار لإنهاء الحرب في غزة، موضحة أن ذلك يحتاج إلى المزيد من العمل.

See also  Aramco oil prices to Asia may drop to the lowest level in 20 months (survey)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *