أسعار النفط تنخفض 2%.. وخام برنت لشهر يوليو تحت 82 دولارًا – (تحديث)

أسعار النفط تنخفض 2%.. وخام برنت لشهر يوليو تحت 82 دولارًا – (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 22 مايو/أيار (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

يأتي ذلك وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد يبقي أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لمدة أطول بسبب استمرار التضخم، وهو ما قد يؤثّر باستعمال الوقود في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 21 مايو/أيار، على تراجع بنسبة 1%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

وعادة ما يؤدي ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى إبطاء النمو الاقتصادي والضغط على الطلب على النفط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 1.18%، لتصل إلى 81.9 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 2.1%، لتصل إلى 77.57 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأنهى الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) تعاملاتهما أمس الإثنين على تراجع بنحو 1% و0.67% على التوالي، مع عدم وجود علامات قوية على انخفاض التضخم في أميركا.

منصة نفط في أحد حقول بحر الشمال
منصة نفط في أحد حقول بحر الشمال – الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال صنّاع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي أمس الثلاثاء، إن المصرف المركزي الأميركي يجب أن ينتظر عدّة أشهر أخرى للتأكد من أن التضخم عاد بالفعل إلى المسار الصحيح نحو هدفه البالغ 2% قبل خفض أسعار الفائدة.

وصعدت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 1.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 17 مايو/أيار 2024، ليصل الإجمالي إلى 458.8 مليون برميل،بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الأربعاء-

قبل عطلة يوم الذكرى في نهاية الأسبوع الجاري، التي تبدأ فيها ذروة موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، انخفضت أسعار البنزين بالتجزئة للأسبوع الرابع على التوالي، كما تراجعت أسعار الديزل في الولايات المتحدة، وهو منتج مكرر رئيس لكل من القطاع الصناعي والنقل.

See also  إدارة معلومات الطاقة تخفض توقعات أسعار النفط في 2024

قال محللو إيه إن زد (ANZ): “سيُفحَص محضر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) لتقييم الاحتياطي الفيدرالي للتضخم في الربع الأول والقرائن حول توقيت ومدى التخفيضات المحتملة بأسعار الفائدة في عام 2024”.

وأضاف محللو إيه إن زد: “أن الأمر أقرب إلى الانتظار، ومعرفة ما تخبرنا به البيانات”، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ووعدت منطقة اليورو بخفض سعر الفائدة في 6 يونيو/حزيران، وسط توقعات اقتصادية أكثر إيجابية، إذ قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في مقابلة بثت يوم الثلاثاء، إنها “واثقة حقًا” من أن التضخم في منطقة اليورو تحت السيطرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *