أسعار النفط تنخفض 1% وتسجل خسائر أسبوعية قوية – (تحديث)

أسعار النفط تنخفض 1% وتسجل خسائر أسبوعية قوية – (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 3 مايو/أيار 2024، وسط مخاوف من نقص الإمدادات مع احتمال استمرار أوبك+ في تخفيضات الإنتاج، كما سجلت خسائر أسبوعية قوية.

وسجل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) أكبر خسائر أسبوعية في 3 أشهر بفعل عدم اليقين بشأن الطلب وانحسار التوترات في الشرق الأوسط؛ ما يقلّص مخاطر الإمدادات.

كانت أسعار النفط قد شهدت تعاملات متقلبة، في نهاية تعاملات أمس الخميس 2 مايو/أيار، مع صعود خام برنت وتراجع خام غرب تكساس الوسيط، بعد خسائر ممتدة على مدار الجلسات الـ3 الماضية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.85%، لتصل إلى 82.96 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 6%.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.06%، لتصل إلى 78.11 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية حادة بنسبة 7%، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في 7 أسابيع، يوم الأربعاء، بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة ثابتة؛ ما قد يحد من النمو الاقتصادي هذا العام ويحد من زيادة الطلب على النفط.

تحليل أسعار النفط

سجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية؛ إذ يشعر المستثمرون بالقلق من احتمال أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة لمدة أطول إلى كبح النمو في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وفي أجزاء أخرى من العالم.

وقال محللون في إيه إن زد ريسيرش (ANZ Research)، في مذكرة، يوم الجمعة: “مع اقتراب موسم القيادة بالولايات المتحدة؛ فإن التضخم المرتفع قد يدفع المستهلكين إلى اختيار رحلات أقصر خلال العطلة”.

See also  إيرادات النفط والغاز في روسيا ترتفع 15% خلال سبتمبر
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها بأحد المواني في الصين
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها بأحد المواني في الصين – الصورة من رويترز

وتتطلّع السوق الآن إلى البيانات الاقتصادية الأميركية ومؤشرات إمدادات الخام المستقبلية من أكبر منتج في العالم.

أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة ثابتة هذا الأسبوع، وأشار إلى قراءات التضخم المرتفعة المخيبة للآمال في الآونة الأخيرة والتي قد تجعل تخفيضات أسعار الفائدة تستغرق بعض الوقت.

كما أن علاوات المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الحرب في غزة، والتي أبقت أسعار النفط مرتفعة بسبب مخاطر العرض العالمية، تتلاشى أيضًا؛ إذ تفكر إسرائيل وحماس في وقف مؤقت لإطلاق النار وإجراء محادثات مع وسطاء دوليين.

إمدادات النفط

يتجه خام برنت صوب خسارة أسبوعية 6.3%، في حين يسير خام غرب تكساس الوسيط صوب خسارة 5.6% على مدى الأسبوع.

ويأتي انخفاض أسعار النفط قبل أسابيع فقط من الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها بقيادة روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+.

ويتجه تحالف أوبك+ إلى تمديد تخفيضاته الطوعية لإنتاج النفط البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا إلى ما بعد يونيو/تموز، لمواجهة تراجع الطلب على النفط، لكن التحالف لم يبدأ محادثات رسمية قبل اجتماع الأول من يونيو/حزيران، حسبما ذكرت رويترز.

في وقت لاحق من يوم الجمعة، سيصدر مكتب إحصاءات العمل الأميركي تقرير الرواتب غير الزراعية الشهري، وهو مقياس لقوة سوق العمل في البلاد ويأخذه في الاعتبار الاحتياطي الفيدرالي عند تحديد أسعار الفائدة؛ إذ عادةً ما تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة في الاقتصاد ويمكن أن تقلل الطلب على النفط.

وأعلنت شركة بيكر هيوز الأميركية – الجمعة- هبوط عدد حفارات النفط بنحو 7 حفارات، ليصل الإجمالي إلى 499 حفارة خلال الأسبوع الماضي، وهو أقل مستوى منذ منتصف فبراير/شباط 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *