أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت عند 86 دولارًا – (تحديث)

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت عند 86 دولارًا – (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء 27 مارس/آذار (2024)، لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني على التوالي وسط ترقب لاجتماع أوبك+.

يأتي ذلك بعد تقرير عن ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، ومؤشرات على أن المنتجين الرئيسين في أوبك+ من غير المرجح أن يغيّروا سياسة الإنتاج خلال اجتماعهم الأسبوع المقبل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 26 مارس/آذار على تراجع، في وقت يترقب فيه المستثمرون نتائج الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.18%، لتصل إلى 86.09 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.33%، لتصل إلى 81.35 دولارًا.

تراجعت أسعار النفط خلال هذا الأسبوع بعد صعودها إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول، وظلت أعلى بنحو 3% من متوسط ​​سعر الإغلاق في الأسبوع الأول من مارس/آذار.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) جون رونغ: “إن الارتفاع الحاد في مخزونات الخام الأميركية، والتوقعات بشأن احتمال تقاعس دول أوبك+ عن الالتزام بسياسة الإنتاج، أدى إلى مزيد من التراجع في أسعار النفط في جلسة اليوم، مع تسارع جني الأرباح بعد الارتفاع القوي في منتصف مارس/آذار”.

وارتفعت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 3.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 22 مارس/آذار 2024، على خلاف توقعات المحللين، ليصل الإجمالي إلى 448.2 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الأربعاء-.

أحد مواقع تخزين النفط في سلطنة عمان
أحد مواقع تخزين النفط في سلطنة عمان – أرشيفية

من جانبها، أكدت مصادر في أوبك+ قبل اجتماع الأسبوع المقبل، أنه من غير المرجح أن تجري منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، في إطار ما يعرف باسم تحالف أوبك+، أي تغييرات في سياسة إنتاج النفط قبل اجتماع وزاري كامل في يونيو/حزيران.

See also  خبراء يتحدثون لـ”الطاقة” عن سبب انخفاض أسعار النفط وهل فشلت خطة أوبك+؟

وستعقد المجموعة اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 3 أبريل/نيسان، لمراجعة تنفيذ السوق والأعضاء لتخفيضات الإنتاج.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتفق أعضاء أوبك+ على تمديد تخفيضات الإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يونيو/حزيران.

توقعات أسعار النفط

توقع محلل أسواق النفط بالشرق الأوسط في منصة آرغوس ميديا المتخصصة في الطاقة، نادر إیتیّم، أن تظل أسعار النفط في نطاقها الحالي خلال الربع الثاني من 2024.

وقال في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة: “ما نزال نرى بعض الضعف في جانب الطلب، ليس فقط من الصين، ولكن أيضًا من اقتصادات حوض المحيط الأطلسي مثل الولايات المتحدة، وفي أوروبا”، مضيفًا: “نعتقد أن استمرار التخفيضات من قبل أوبك+ عند المستويات الحالية أمر ضروري”.

من جانبه، يرى الخبير الإستراتيجي في مجال الطاقة شعيب بوطمين، أن تمديد الخفض الطوعي الذي أقره تحالف أوبك+ حتى نهاية الربع الثاني من 2024، والبالغ نحو 2.2 مليون برميل يوميًا، سيسهم في استقرار أسعار النفط الخام -ولو نسبيًا- في الأسابيع المقبلة.

وأكد أن تخفيضات أوبك+ ليست العامل الوحيد المؤثر في سوق النفط العالمية، إذ هناك بعض التأثيرات الجيوسياسية والسياسية والأزمة الاقتصادية العالمية، التي تؤدي دورًا مهمًا في تحديد ملامح السوق.

وقال: “بناءً على هذه المعطيات، أرى من الصعب أن يبلغ سعر خام برنت 90 دولارًا في الربع الثاني من 2024”.

من جانبها، أمرت روسيا الشركات بخفض إنتاجها للامتثال للهدف، وقالت وزارة النفط العراقية في 18 مارس/آذار إنها ستخفض صادراتها لتعويض ما حدث في وقت سابق من تجاوز الإنتاج حدود حصتها.

ومن خلال إعلان هذه التخفيضات، أصبحت قدرة أوبك وأوبك+ الأوسع على الامتثال للتخفيضات موضع شك، إذ تجاوزت أوبك أهدافها بواقع 190 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط، وفقًا لمسح أجرته رويترز، وكان العراق من بين المنتجين الزائدين.

See also  أسعار النفط تنخفض مع مخاوف الركود العالمي.. وخام برنت تحت 93 دولارًا

وفي تسليط الضوء على أن العراق من بين أعضاء أوبك+ الذين اعترفوا بالإفراط في الإنتاج في الأشهر الأخيرة، قال محللون في إيه إن زد (ANZ) في تقرير اليوم الأربعاء: “يراقب التجار أيضًا أعضاء أوبك بحثًا عن أي علامة على أنهم قد يغيّرون موقفهم بشأن حصص الإنتاج”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *