أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 84 دولارًا – (تحديث)

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 84 دولارًا – (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 20 مايو/أيار 2024 لأول مرة في 4 جلسات، رغم حالة عدم اليقين السياسي السائدة منذ حادثة الرئيس الإيراني.

يأتي ذلك بعد الإعلان رسميًا عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، حيث ثارت الشكوك والتهكنات بشأن مستقبل إنتاج النفط في واحدة من أكبر الدول المنتجة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 مايو/أيار، على ارتفاع بنسبة 1%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مؤشرات بزيادة الطلب، كما سجّلت مكاسب أسبوعية.

وسجّل خام برنت القياسي أول زيادة أسبوعية في 3 أسابيع بفضل مؤشرات على تحسن الطلب العالمي، وسط مؤشرات اقتصادية أقوى من المستهلكيْن الرئيسيْن “الصين والولايات المتحدة”.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.32%، لتصل إلى 83.71 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.3%، لتصل إلى 79.8 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأنهى الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، الأسبوع السابق، على ارتفاع بنحو 1.43% و2.3% على التوالي بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي النفط في العالم.

تلقّت أسعار النفط دعمًا، خلال الأسبوع الماضي، من مخزونات النفط الأميركية التي تراجعت بمقدار 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 10 مايو/أيار، بأكثر من توقعات المحللين البالغة 0.5 مليون برميل، كما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 0.2 مليون برميل.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية – الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال مسؤول إيراني، اليوم الإثنين، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته لقيا حتفهما في تحطم طائرة هليكوبتر بمنطقة جبلية وطقس جليدي، بعد أن عثرت فرق البحث على حطام الطائرة في مقاطعة أذربيجان الشرقية.

See also  أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر سبتمبر فوق 85 دولارًا

من ناحية أخرى، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أرجأ زيارته لليابان، التي كان من المقرر أن تبدأ يوم الإثنين، بسبب مشكلة صحية مع الملك سلمان.

وذكرت وكالة “واس” السعودية الرسمية، أمس الأحد، أن الملك سلمان، البالغ من العمر 88 عامًا، سيخضع للعلاج من التهاب الرئة.

وقال محلل آي جي ماركيتس (IG Markets) توني سيكامور: “هناك حالة من عدم اليقين التي تحيط بالفعل بأسواق الطاقة هذا الصباح بعد وفاة الرئيس الإيراني”، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف أن أسعار خام غرب تكساس الوسيط قد تنتعش أكثر نحو مستوى 83.50 دولارًا أميركيًا بعد ارتفاعها فوق المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم البالغ 80.02 دولارًا أميركيًا.

وأضاف سيكامور: “أعتقد أن هناك أسبابًا كافية لحدوث ذلك، وأكثر من ذلك عندما تأخذ في الاعتبار الإجراءات العقارية التي أعلنتها الصين، الأسبوع الماضي؛ بما في ذلك تخفيف قواعد الرهن العقاري، وخفض الودائع، وشراء المنازل غير المبيعة”.

اجتماع أوبك+

قال رئيس إستراتيجية السلع في آي إن جي، وارن باترسون: “لا تزال سوق النفط محصورة في نطاق محدود إلى حد كبير ودون أي محفز جديد؛ فمن المرجح أن نضطر إلى انتظار الوضوح بشأن سياسة إنتاج أوبك+ من أجل الخروج من هذا النطاق”.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، في التحالف المعروف باسم أوبك+، في الأول من يونيو/حزيران.

وقال باترسون: “يبدو أن السوق أيضًا غير مهتمة بشكل متزايد بالتطورات على الجبهة الجيوسياسية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الكمية الكبيرة من الطاقة الفائضة التي تمتلكها أوبك”.

وفي الولايات المتحدة، استغلّت واشنطن الانخفاض الأخير في أسعار النفط، قائلة، أواخر الأسبوع الماضي، إنها اشترت 3.3 مليون برميل من النفط بسعر 79.38 دولارًا للبرميل للمساعدة في إعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي بعد عملية بيع ضخمة من المخزون في عام 2022.

See also  أسعار النفط تنخفض.. وتسجل مكاسب أسبوعية – (تحديث)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *