أسعار النفط تنخفض وتسجل خسائر أسبوعية 7% – (تحديث)

أسعار النفط تنخفض وتسجل خسائر أسبوعية 7% – (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 2 فبراير/شباط (2024)، لتواصل الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي وتسجل خسائر أسبوعية تجاوزت 7%.

وجاء انخفاض الأسعار في السوق، وسط تقارير غير مؤكدة عن قرب التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة، ما أسهم في تهدئة المخاوف بشأن تواترات الشرق الأوسط والبحر الأحمر المتصاعدة.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، استقرار عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي عند 499 حفارة دون تغير.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 1 فبراير/شباط (2024)، على تراجع بنسبة 2.5% بعد إشارات من الاحتياطي الفيدرالي بشأن بداية محتملة لخفض أسعار الفائدة.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 1.7%، لتصل إلى 77.33 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 6.77%.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم مارس/آذار 2024- بنسبة 2.1% إلى 72.28 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 7.3%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد حققت، خلال يناير/كانون الثاني المنصرم، أول مكسب شهري منذ سبتمبر/أيلول 2023؛ إذ ارتفع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنسبة 6% و5.8% على التوالي، بعد أن أثار اتّساع نطاق الصراعات في الشرق الأوسط مخاوف بشأن إمدادات النفط.

تحليل أسعار النفط

أبقى تحالف أوبك+ خلال اجتماعه عبر تقنية الاتصال المرئي، أمس الخميس، على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، وسيقرر في مارس/آذار ما إذا كان سيمدد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل خلال الربع الثاني أم لا.

See also  أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 84 دولارًا

أكد تحالف أوبك+ استعداد الدول الأعضاء للتدخل ومعالجة أيّ تطورات في سوق النفط، واتخاذ تدابير إضافية في أيّ وقت، إذا ما اقتضت الحاجة.

كانت 8 دول من تحالف أوبك+ قد أعلنت، خلال اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني، تنفيذ تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل، والعمل على استمرارها حتى النصف الأول، إذا اقتضت الحاجة.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان – الصورة من رويترز

وقال محللو إيه إن زد ريسيرش (ANZ Research) إن تخفيضات الإنتاج هذه من شأنها أن تبقي الإمدادات محدودة في الربع الأول، مع عودة زيادات الإنتاج من خارج أوبك إلى طبيعتها وتباطؤ نمو الإنتاج الأميركي في عام 2024 إلى 300 ألف برميل يوميًا من 800 ألف برميل يوميًا في العام الماضي.

كما تلقّت أسعار النفط دعمًا من قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بإبقاء سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في نطاق 5.25-5.50%، وتعليقات رئيسه جيروم باول الذي قال إن أسعار الفائدة بلغت ذروتها وسوف تنخفض في الأشهر المقبلة.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة أن يقلل من تكاليف الاقتراض الاستهلاكي؛ الأمر الذي يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

إمدادات النفط

تتجه أسعار النفط إلى تسجيل خسائر أسبوعية بنحو 5%؛ إذ أدت التقارير غير الموثقة عن وقف إطلاق النار في غزة إلى الحد من المكاسب وتسببت في انخفاض الأسعار بأكثر من 2% في نهاية تعاملات الخميس.

وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إن “التقارير الأخيرة عن التقدم نحو وقف إطلاق نار ممتد في غزة، والذي يمكن أن يخفف من الضغوط الجيوسياسية الحالية، تجعل مستثمري النفط على الهامش”.

وأضافت ساشديفا أن ناقلات النفط الروسية واصلت أيضًا الإبحار عبر البحر الأحمر، دون أن تتعرض لهجمات الحوثيين إلى حد كبير، وهو ما يتناقض مع اعتقادات السوق بوجود اضطرابات واسعة النطاق في تدفق إمدادات النفط العالمية، حسبما ذكرت رويترز.

See also  The price of Iranian oil to Asia rises in May, following in the footsteps of Saudi Arabia

وفي أحدث توترات الشحن، قالت جماعة الحوثي، يوم الخميس، إن قواتها البحرية استهدفت سفينة تجارية بريطانية مجهولة في البحر الأحمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *