أسعار النفط تصعد 2%.. وخام برنت لشهر سبتمبر قرب 80 دولارًا

أسعار النفط تصعد 2%.. وخام برنت لشهر سبتمبر قرب 80 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط نحو 2% خلال تعاملات اليوم الأربعاء 31 يوليو/تموز (2024) وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات على خلفية امتداد الصراع في الشرق الأوسط.

وانتعشت أسواق النفط من أدنى مستوياتها في 7 أسابيع، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مقر إقامته في طهران بعد مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وأدت الأحداث أدى إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط، لكن أسعار النفط ظلت تحت ضغط المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 30 يوليو/تموز على انخفاض بنسبة 1.5% لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.63%، لتصل إلى 79.91 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.82%، لتصل إلى 76.09 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

انخفضت أسعار النفط في الجلسات السابقة، بعد أن أشارت إسرائيل إلى أنّ ردّها على هجوم صاروخي لحزب الله على مرتفعات الجولان يوم السبت سيكون محسوبًا لتجنُّب جرّ الشرق الأوسط إلى حرب شاملة.

تحليل أسعار النفط

تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط بعد تقارير عن اغتيال إسماعيل هنية في إيران، وفقا لبيان صادر عن حركة حماس الفلسطينية ووسائل الإعلام الرسمية الإيرانية اليوم الأربعاء.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها قتلت أكبر قائد في حزب الله في غارة جوية على بيروت أمس الثلاثاء ردًا على هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان يوم السبت.

See also  أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2024

ووقع الهجوم الأخير على الرغم من الجهود الدبلوماسية التي بذلها المسؤولون الأميركيون والأمم المتحدة لتجنب تصعيد كبير قد يؤدي إلى تأجيج الشرق الأوسط الأوسع.

وبشكل منفصل، نفذت الولايات المتحدة أيضًا ضربة في العراق في أحدث صراع في المنطقة.

موقع لتخزين النفط في روسيا
موقع لتخزين النفط في روسيا – الصورة من رويترز

وقال المحلل في آي جي (IG)، توني سيكامور: “أعتقد أن تجميع كل ذلك معًا يزيد بالتأكيد من فرص التصعيد في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “من الجدير بالذكر أيضًا أنه بعد 3 أسابيع متتالية من الانخفاضات، تم تقليل المراكز الطويلة من حسابات المضاربة في النفط الخام بشكل كبير، وبالتالي فإن الظروف مهيأة للانتعاش”.

ويتجه الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) لتسجيل أكبر خسارة شهرية في يوليو/تموز منذ عام 2023 بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين وتوقعات بأن تلتزم أوبك+ باتفاقها الحالي لخفض الإنتاج والبدء في التحرر من بعض التخفيضات اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول.

وسيعقد كبار وزراء منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاء بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+، اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي للجنة المراقبة الوزارية المشتركة غدًا الخميس عند الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:00 مساءً بتوقيت غرينتش).

الطلب على النفط

يؤثر تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وأكبر مساهم في نمو الطلب العالمي، على أسواق النفط أيضا.

وأظهر مسح رسمي للمصانع اليوم الأربعاء أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين انكمش في يوليو/تموز للشهر الثالث على التوالي، مما يبقي التوقعات على قيد الحياة بأن بكين ستحتاج إلى إطلاق المزيد من التحفيز مع تأثر النمو بأزمة العقارات التي طال أمدها وانعدام الأمن الوظيفي.

وقال رئيس أبحاث السلع الأولية في آي إن جي، وارن باترسون: “أعتقد أن قصة الصين تم أخذها في الاعتبار أيضًا، وهو ما دفع السوق للانخفاض في الأسابيع الأخيرة”.

See also  أسعار النفط قد تصل لـ100 دولار.. تقرير يكشف الموعد والأسباب

وفي الولايات المتحدة، انخفضت مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، وفقا لمصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد النفط الأميركي أمس الثلاثاء.

ومن المقرر صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة في الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الأربعاء.

وقدر 10 محللين استطلعت رويترز آراءهم أن مخزونات الخام انخفضت في المتوسط ​​1.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *