أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت يلامس 84 دولارًا – (تحديث)

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت يلامس 84 دولارًا – (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الخميس 9 مايو/أيار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط مؤشرات بزيادة الطلب.

يأتي ذلك مع انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع زيادة استهلاك المصافي وزيادة الواردات الصينية على أساس سنوي الشهر الماضي؛ ما دعّم توقعات ارتفاع الطلب في أكبر دولتين مستهلكتين للخام في العالم.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 8 مايو/أيار، على ارتفاع بنسبة 1%، متجاوزة خسائر جلسة الثلاثاء، بالتزامن مع صدور بيانات انخفاض مخزونات النفط الأميركية عكس التوقعات.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.36%، لتصل إلى 83.88 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.34%، لتصل إلى 79.26 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد خفّضت توقعات أسعار النفط في عامي 2024 و2025، متوقعةً أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.05 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات شهر أبريل/نيسان 2024، البالغة 83.78 دولارًا للبرميل، بانخفاض نسبته 0.9%.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان – الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قالت محللة السوق المستقلة تينا تنغ، إن “أسواق النفط تلقّت الدعم من تراجع أكبر من المتوقع في بيانات المخزونات الأميركية، وزادت بيانات الميزان التجاري الصينية المحسّنة من الزخم الصعودي”.

وأضافت أن أسعار النفط الخام قد تستمر في تتبع مسار مؤشرات أداء الاقتصاد العالمي، والتي تتطلع إلى الأمام، حسبما ذكرت رويترز.

وانخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، الأسبوع الماضي، بمقدار 1.4 مليون برميل إلى 459.5 مليون برميل، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة، وهو ما يزيد على توقعات المحللين بانخفاض قدره 1.1 مليون برميل؛ إذ يأتي انخفاض المخزونات مع زيادة نشاط المصافي بمقدار 307 آلاف برميل يوميًا في هذه المدة.

See also  أسعار النفط تنخفض 2%.. وخام برنت تحت 86 دولارًا – (تحديث)

وتسبّب ذلك في ارتفاع مخزونات البنزين بأكثر من 900 ألف برميل إلى 228 مليون برميل، في حين ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بما في ذلك الديزل وزيت التدفئة بمقدار 600 ألف برميل إلى 116.4 مليون برميل.

وقال محللون في إيه إن زد ريسيرس (ANZ Research)، في مذكرة: “تجاهلت السوق الزيادات في البنزين ونواتج التقطير مع تكثيف مصافي التكرير لموسم القيادة المقبل”.

الطلب على النفط

بلغت شحنات النفط الخام في أبريل/نيسان إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، 44.72 مليون طن متري، أو نحو 10.88 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية الصادرة اليوم الخميس؛ إذ يمثل ذلك ارتفاعًا بنسبة 5.45% عن الواردات المنخفضة نسبيا البالغة 10.4 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2023.

وكانت الآمال بوقف إطلاق النار في الصراع في غزة قد منعت أسعار النفط من الارتفاع؛ إذ قالت الولايات المتحدة، في وقت سابق من الأسبوع، إن المفاوضات يجب أن تكون قادرة على سد الفجوات بين إسرائيل وحماس.

وقال إستراتيجي السوق في آي جي (IG) يب جون رونغ: “على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الراحة على المدى القصير لأسعار النفط؛ فقد يكون من الصعب العودة إلى أعلى مستوى في أبريل/نيسان فوق مستوى 90 دولارًا للبرميل؛ حيث كانت التوترات الجيوسياسية في ذروتها”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *