أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر أكتوبر فوق 80 دولارًا

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر أكتوبر فوق 80 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة 2 أغسطس/آب (2024) في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية على خلفية عودة المخاوف من انقطاع الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية.

وعلى الرغم من الزيادة تتجه أسعار الخام لتسجيل رابع انخفاض أسبوعي على التوالي، إذ تفوقت مؤشرات على نمو مخيب للآمال للطلب العالمي على الوقود على المخاوف من تعطل الإمدادات.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الخميس 1 أغسطس/آب على تراجع بنسبة 2%، بعد مكاسب كبيرة حققتها خلال جلسة الأربعاء على خلفية التواترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وانتهى اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لتحالف أوبك+ (يوم الخميس)، على تجديد الدول المنفذة للتخيفضات الطوعية للإنتاج بقيادة السعودية، على أن التخلص التدريجي من هذه التخفيضات يمكن وقفه مؤقتًا أو عكس اتجاهه (زيادة الإنتاج)، بحسب ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:11 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:11 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.70%، لتصل إلى 80.08 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.73%، لتصل إلى 76.87 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وانخفض كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، بنحو 7.3% خلال الأسابيع الأربعة الماضية في أطول سلسلة من الخسائر الأسبوعية المتتالية هذا العام.

موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان
موقع لتخزين النفط في سلطنة عمان – أرشيفية

تحليل أسعار النفط

أثارت البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال من الصين، أكبر مستورد للنفط، ومسح أظهر ضعف نشاط الصناعات التحويلية في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، مخاطر ضعف التعافي الاقتصادي العالمي مما قد يؤثر على استهلاك النفط.

وقال محللون في بنك إيه إن زد (ANZ): “شهدت حركة المرور على الطرق في الصين انخفاضًا موسميًا للعام الثالث على التوالي، كما أن البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة تشير إلى ضعف آفاق الطلب على النفط”.

See also  The global price of a barrel of oil falls 1.5%, with the rise in US inventories – (update)

كما أدى انخفاض نشاط الصناعات التحويلية في الصين إلى تثبيط أسعار النفط الخام، مما زاد من المخاوف بشأن نمو الطلب بعد أن أظهرت بيانات يونيو/حزيران أن الواردات ونشاط المصافي أقل من العام الماضي.

أظهرت بيانات من شركة إل إس إي جي أويل ريسيرش أن واردات آسيا من النفط الخام انخفضت في يوليو/تموز إلى أدنى مستوياتها في عامين، متأثرة بضعف الطلب في الصين والهند.

كما يراقب مستثمرو النفط بحذر التطورات في الشرق الأوسط، إذ أثار مقتل كبار قادة حركتي حماس وحزب الله مخاوف من أن المنطقة قد تكون على شفا حرب شاملة، مما يهدد بتعطيل الإمدادات.

وقال مصرف إيه إن زد: “لقد انعكست التوترات الجيوسياسية المتزايدة في ارتفاع علاوة خيارات الشراء حيث يرى المتداولون أن أسعار النفط سترتفع”، مضيفًا أن مشتريات عقود خيارات الشراء لخام برنت ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان.

وأضاف: “ارتفعت التقلبات الضمنية للنفط لمدة 3 أشهر إلى 26.6% من مستوى منخفض بلغ 22.6% في منتصف يوليو/تموز”، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *