أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر أغسطس فوق 85 دولارًا

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر أغسطس فوق 85 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران (2024)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية، وسط مخاوف من نفص الإمدادات

يأتي ذلك بدعم من المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط وتوقعات بسحب محتمل للمخزونات خلال موسم ذروة الطلب في الربع الثالث.

وحدّت قفزة مفاجئة في مخزونات النفط الأميركية أسعار الخام من توسيع مكاسبها، مع توخّي المستثمرين الحذر قبل بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، التي قد تحدد تكشف موعد أول خفض لأسعار الفائدة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 25 يونيو/حزيران على تراجع بنحو 1.2%، لينخفض خام برنت إلى 85 دولارً للبرميل.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:53 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:53 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.44% إلى 85.38 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.54% إلى 81.27 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويتحرك سعر برميل النفط عالميًا هذا الأسبوع مع تفاؤل المتداولين بشأن ارتفاع الطلب خلال الصيف، خاصة في أميركا، أكبر مستهلك للنفط، في ظل استمرار تخفيضات أوبك+، وزيادة التوترات الجيوسياسية التي قد تحدّ من الإمدادات.

منصة في أحد حفول النفط في فرنسا
منصة بأحد حفول النفط في فرنسا – الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك دي بي إس، سوفرو ساركار: “يبدو أن السوق تتجاهل مخاوف الطلب في الوقت الحالي، وتتوقع انخفاض المخزونات في موسم ذروة الطلب في الربع الثالث، إذ ستوفر أرقام المخزون الرسمية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة اليوم للسوق المزيد من المؤشرات على الاتجاه”.

وأفاد معهد النفط الأميركي بأن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 914 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو/حزيران، وفقًا لمصادر في السوق اطّلعت على البيانات.

See also  أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت قرب 78 دولارًا

ويتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أن تكون مخزونات الخام قد انخفضت بنحو 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن تصدر البيانات الرسمية للحكومة الأميركية من إدارة معلومات الطاقة بشأن مخزونات النفط والوقود في الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

تخفيضات أوبك+

قال رئيس إستراتيجية السلع الأساسية في آي إن جي، وارن باترسون، إنه على الرغم من الضغوط القريبة الناجمة عن قوة الدولار وبيانات مخزونات النفط الخام الأميركية الهبوطية، فمن المرجّح أن تجد السوق الدعم على خلفية استمرار تخفيضات أوبك+ والطلب الموسمي الأقوى خلال الربع الثالث.

وأضاف: “يشير ميزاننا إلى أن السوق العالمية ستعاني من عجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث بسبب استمرار تخفيضات أوبك+ والطلب الموسمي الأقوى الذي نشهده عادة في الربع الثالث، ونحن نشهد بالفعل علامات على التضييق مع سوق مادية أقوى في بحر الشمال”.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة مع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتصاعد الأعمال العدائية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان من العوامل التي تدعم أسعار النفط الخام أيضًا، وفقًا لساركار من دي بي إس.

وتشنّ جماعة الحوثي اليمنية هجمات بطائرات دون طيار وصواريخ على ممرات الشحن منذ نوفمبر/تشرين الثاني، قائلة، إنها تضامن مع الفلسطينيين في غزة، وأدى هذا إلى تعطيل الشحن في ممر البحر الأحمر، مما أثار مخاوف بشأن تدفّق الشحن.

وأغرق الحوثيون حتى الآن سفينتين، واستولوا على أخرى، وقالوا الثلاثاء، إنهم استعملوا صاروخًا لضرب سفينة في بحر العرب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *