أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت قرب 89 دولارًا

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت قرب 89 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط هامشيًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط توقعات بزيادة الطلب.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات الصناعة انخفاضًا مفاجئًا في مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي، وهو مؤشر إيجابي على الطلب، بالرغم من أن الأسواق تراقب عن كثب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 23 أبريل/نيسان على ارتفاع 2%، إذ عوضت الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية، مع عودة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:17 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:17 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.17%، لتصل إلى 88.57 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.20%، لتصل إلى 83.53 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط، قد انخفضت خلال الأسبوع الماضي، إذ حقّق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) خسائر بنسبة 3.5% و3% على التوالي؛ بعد أن ضغطت الرياح الاقتصادية المعاكسة على معنويات المستثمرين؛ ما حدَّ من مكاسب التوترات الجيوسياسية، مع ترقّب السوق كيفية ردّ إسرائيل على الهجوم الإيراني.

تحليل أسعار النفط

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 3.237 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 أبريل/نيسان، وفقًا لمصادر السوق نقلًا عن أرقام معهد النفط الأميركي، وفي المقابل، توقّع 6 محللين استطلعت رويترز آراءهم ارتفاعًا قدره 800 ألف برميل.

سيترقب المتداولون البيانات الأميركية الرسمية حول مخزونات النفط والمنتجات المقرر صدورها في الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) لتأكيد التراجع الكبير.

See also  أسعار النفط تهبط بأكثر من 5.5%.. وخام برنت تحت 86 دولارًا – (تحديث)
عامل يتابع عمليات الإنتاج في حقل نفط في سلطنة عمان
عامل يتابع عمليات الإنتاج في حقل نفط في سلطنة عمان – أرشيفية

تباطأ النشاط التجاري الأميركي في أبريل/نيسان إلى أدنى مستوى في 4 أشهر، إذ قالت وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال، يوم الثلاثاء، إن مؤشرها المركب لمخرجات مديري المشتريات، الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات، انخفض إلى 50.9 هذا الشهر من 52.1 في مارس/آذار.

وقال محللو إيه إن زد (ANZ): “قد يساعد هذا في إقناع صانعي السياسة بأن تخفيضات أسعار الفائدة مطلوبة لدعم الاقتصاد”.

ومن الممكن أن يؤدي تخفيض أسعار الفائدة الأميركية إلى تعزيز النمو الاقتصادي، ومن ثم الطلب على النفط من أكبر مستهلك للوقود في العالم.

توترات الشرق الأوسط

ما يزال المحللون يركّزون على آخر التطورات في الصراعات في الشرق الأوسط، بالرغم من أن التأثير على إمدادات النفط ما يزال محدودًا في الوقت الحالي.

وقال محللو آي إن جي في مذكرة: “تشير التقارير الأخيرة إلى أن إيران وإسرائيل تعدّان العمليات الحالية منتهية ضد بعضهما، دون الحاجة إلى اتخاذ إجراءات متابعة في الوقت الحالي”.

وأضافوا أن “الولايات المتحدة وأوروبا تستعدان لفرض عقوبات جديدة على إيران، على الرغم من أن هذه العقوبات قد لا يكون لها تأثير ملموس بإمدادات النفط على المدى القريب”.

وتكثفت الضربات الإسرائيلية في أنحاء قطاع غزة يوم الثلاثاء، في بعض أعنف عمليات القصف منذ أسابيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *