أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت قرب 84 دولارًا

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت قرب 84 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الجمعة 25 أغسطس/آب 2023، بعد أنباء عن عزم السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل شهرًا إضافيًا إلى أكتوبر/تشرين الأول.

وعلى الرغم من الارتفاع؛ فإن أسواق النفط تتجه لتسجيل ثاني خسائرها الأسبوعية، مع ارتفاع الدولار قبل خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 24 أغسطس/آب، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات مع تشديد المعروض من قبل كبار المنتجين.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:59 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:59 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.41% (0.34 دولارًا)، لتصل إلى 83.70 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.44% (0.35 دولارًا)، مسجلة 79.40 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خام برنت قد تراجع، أمس الأربعاء، بنسبة 0.18% (0.15 دولارًا)، ليصل إلى 83.36 دولارًا للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس نحو 0.2% (0.16 دولارًا)، مسجلًا 79.05 دولارًا للبرميل.

تحليل أسعار النفط

من المتوقع أن تسجل أسعار النفط الخام خسائر، خلال الأسبوع الجاري، بين 1.2% و2.2%، وهو ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي.

وقال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: “لا شك أن توقعات سياسة الاحتياطي الفيدرالي ستكون القوة الدافعة الرئيسة للأسواق خلال المدة المقبلة”.

ناقلة نفط تسير بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تسير بالقرب من ميناء نيويورك – الصورة من رويترز

وأضاف: “مع التحديثات الجديدة بشأن بيانات التضخم وسوق العمل في الولايات المتحدة بعد الاجتماع السابق للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، سيكون التركيز على العوامل التي سيركز عليها رئيس الاحتياطي الفيدرالي”.

وأدى حذر المستثمرين قبيل تصريحات باول في ندوة جاكسون هول إلى رفع الدولار الذي يُعَد ملاذًا آمنًا إلى أعلى مستوى في 10 أسابيع، وهو أكبر ارتفاع له خلال شهر؛ إذ انتظرت الأسواق كلمة حول المدة التي ستبقى فيها أسعار الفائدة مرتفعة.

See also  أسعار النفط قد ترتفع إلى 95 دولارًا بحلول نهاية 2023 (تقرير)

ويزيد ارتفاع الدولار تكلفة النفط على حائزي العملات الأخرى؛ ما يؤثر سلبًا في الطلب.

إمدادات النفط

على جانب العرض، لا تزال المحادثات بين تركيا وحكومة إقليم كردستان العراق التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بشأن صادرات النفط الخام من شمال العراق مستمرة بعد فشل المسؤولين في التوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأوقفت تركيا تدفقات النفط العراقي عبر ميناء جيهان في 25 مارس/آذار بعد خسارة قضية تحكيم طويلة الأمد رفعها العراق.

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن السوق تراقب عن كثب تدفقات النفط الإيراني؛ إذ سيصل إنتاج البلاد من النفط الخام إلى 3.4 مليون برميل يوميا بحلول نهاية سبتمبر/أيلول، على الرغم من استمرار العقوبات الأميركية.

ومما يزيد من الضغط على معنويات السوق، قيام المسؤولين الأميركيين بصياغة اقتراح من شأنه تخفيف العقوبات على قطاع النفط في فنزويلا؛ ما يسمح لمزيد من الشركات والدول باستيراد النفط الخام.

وقال محللون من شركة هايتونغ فيوتشرز: “تراجع الدعم الذي تلقته أسعار النفط من تخفيضات الإنتاج السابقة؛ إذ تتطلع السوق إلى استمرار المملكة العربية السعودية في تمديد تخفيضاتها الطوعية للإنتاج”، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال خبراء -استطلعت منصة الطاقة آراءهم- إن أكبر مصدر للنفط من المرجح أن يمدد خفضًا طوعيًا للنفط بمقدار مليون برميل يوميًا للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول، وسط حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات ومع استهداف المملكة لخفض المخزونات العالمية بشكل أكبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *