أسعار النفط ترتفع لليوم الثالث.. وخام برنت قرب 88 دولارًا

أسعار النفط ترتفع لليوم الثالث.. وخام برنت قرب 88 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الخميس 10 أغسطس/آب 2023، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي بدعم من مخاوف نقص الإمدادات.

واستهلّت الأسواق تعاملاتها الصباحية على تراجع بسيط من أعلى مستوياتها في عدة أشهر؛ إذ أثار ارتفاع مخزونات النفط الأميركية وتباطؤ البيانات الاقتصادية من الصين مخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 9 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 2% لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:31 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:31 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنحو 0.05% (0.04 دولارًا)، لتصل إلى 87.59 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنحو 0.01% (0.01 دولارًا)، لتصل إلى 84.41 دولارًا للبرميل، وفق الأسعار التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خام برنت قد ارتفع، أمس الأربعاء، بنحو 1.6% (1.38 دولارًا)، ليصل إلى 87.55 دولارًا للبرميل، في حين صعدت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.78% (1.48 دولارًا)، لتصل إلى 84.40 دولارًا للبرميل.

تحليل أسعار النفط

تلقّت أسعار النفط دعمًا من المخاوف بشح المعروض؛ إذ قد تهدد التوترات بين روسيا وأوكرانيا في منطقة البحر الأسود شحن النفط الروسي.

وأشار محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: “كانت أسعار النفط صامدة أمام الأداء الاقتصادي الضعيف من الصين في الأسابيع الأخيرة؛ حيث اختار المشاركون في السوق التركيز على شروط الإمدادات الأكثر تشددًا من المملكة العربية السعودية وخفض الإنتاج الروسي لمواصلة التراجع عن الوضع الهبوطي السابق”.

تخطط المملكة العربية السعودية، أكبر دولة مصدرة، لتمديد خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا لشهر آخر يشمل سبتمبر/أيلول، وقالت روسيا إنها ستخفض صادراتها النفطية 300 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول.

See also  أسعار النفط تهبط في جلسة متقلبة.. وخام برنت تحت 86 دولارًا – (تحديث)
ناقلة نفط بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط بالقرب من ميناء نيويورك – الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 5.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى 445.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع لوكالة رويترز بزيادة 0.6 مليون برميل.

وتراجعت صادرات النفط الأميركية بمقدار 2.9 مليون برميل يوميًا، الأسبوع الماضي، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق، إلى 2.36 مليون برميل يوميًا، وفقًا للبيانات.

وقال المحلل في برايس فيوتشرز غروب، فيل فلين، إن السوق تتوقع ارتفاع صادرات الخام بسبب العقود الآجلة للخام الأميركي وفارق برنت.

بسبب معنويات السوق، سقط القطاع الاستهلاكي في الصين في الانكماش، وواصلت أسعار بوابة المصنع انخفاضها في يوليو/تموز؛ إذ كافح ثاني أكبر اقتصاد في العالم لإنعاش الطلب.

وقالت كبيرة محللي السوق من فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: “توقعات النمو بنسبة 5% من الصين، والتي بدت متواضعة للغاية بحيث لا يمكن استيعابها في بداية عام 2023، تبدو متفائلة للغاية؛ لأن الصين تفشل في تحقيق الانتعاش الاقتصادي بعد كورونا”.

مؤشر أسعار المستهلك

تنتظر السوق مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو/تموز من الولايات المتحدة، المقرر اليوم الخميس، والذي سيشير إلى السياسة النقدية المستقبلية لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

وتوقّع مراقبو السوق أن يُظهِر مؤشر أسعار المستهلك تسارعًا طفيفًا على أساس سنوي، بينما على أساس شهري، من المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلك بنسبة 0.2%، وهو المعدل نفسه المسجل في يونيو/حزيران.

في غضون ذلك، قالت شيفرون ووودسايد إنرجي، اليوم الخميس، إنهما تجريان محادثات مع النقابات لتجنب الإضرابات المهددة في منشآت الغاز التي تزود معًا نحو 10% من سوق الغاز المسال العالمية.

وأدت المخاوف بشأن إمدادات الغاز المسال إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوى في شهرين تقريبًا، يوم الأربعاء، وعززت توقعات الطلب على الديزل بوصفه وقودًا بديلًا.

See also  Crude oil prices rise by more than 2.5%… and Brent exceeds $77 – (Update)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *