أسعار النفط تتحول للارتفاع 2%.. وخام برنت فوق 87 دولارًا (تحديث)

أسعار النفط تتحول للارتفاع 2%.. وخام برنت فوق 87 دولارًا (تحديث)

تحولت أسعار النفط للارتفاع نحو 2% خلال تعاملات اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلستين السابقتين، بدعم من توقعات تشير إلى بلوغ أسعار الفائدة الأميركية ذروتها.

وحدّت توقعات وكالة الطاقة الدولية لنمو الطلب في العام القادم وارتفاع المخزونات الأميركية من توسيع مكاسب النفط، إذ أشارت الوكالة إلى إنه لا يوجد أيّ تأثير مباشر للصراع الدائر بين إسرائيل وحماس في تدفّق إمدادات النفط،

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بنسبة 3%، مع صدور توقعات أميركية حول الطلب في عامي 2023 و2024.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 01:34 مساءً بتوقيت غرينتش (04:34 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.81%، إلى 87.37 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 1.89%، إلى 85.07 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 3.50 دولارًا، في ختام تعاملات الإثنين، مع تزايد المخاوف، بشأن امتداد الصراع إلى المناطق الغنية بالنفط؛ الأمر الذي أثّر في أسعار النفط، لكنهما استقرا على انخفاض في جلسة الثلاثاء والأربعاء.

ورفعت إدارة الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط في 2024، مع استمرار الخفض الطوعي للإنتاج في السعودية، وعززت تقديراتها إنتاج الخام الأميركي خلال 2023.

ورجّحت تقديرات الوكالة بلوغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 90.91 دولارًا للبرميل خلال 2024، بزيادة 9.2% على توقعات سبتمبر/أيلول 2023، البالغة 83.22 دولارًا للبرميل.

تحليل أسعار النفط

ارتفعت الأسهم العالمية واستقرت تكاليف الاقتراض بالدولار وسوق السندات قبل بيانات التضخم الأميركية ومحضر اجتماع المصرف المركزي الأوروبي، الذي سيزيد من الجدل المثير للجدل حول الاتجاه الذي تتجه إليه أسعار الفائدة.

See also  Canadian oil prices rose after 320,000 barrels per day of production stopped

وقال المحلل في مصرف يو بي إس UBS، جيوفاني ستونوفو، إن انخفاض عائدات السندات الأميركية يزيد من الرغبة في المخاطرة، وهو ما يدعم بدوره الأسهم والنفط.

وبيّن “تأكيد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك تعاونهما المستمر لتحقيق التوازن في أسواق النفط”.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مقابلة تلفازية روسية، إنه “من الضروري أن نكون “استباقيين” لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، التي تضررت مؤخرًا من مخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى تعطيل الإمدادات من الشرق الأوسط”.

كما طمأن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الأسواق، قائلًا، إن سعر النفط الحالي يأخذ في الحسبان الصراع في الشرق الأوسط، ويُظهر أن المخاطر الناجمة عنه ليست عالية.

موقع لتخزين النفط في اليابان
موقع لتخزين النفط في اليابان – الصورة من رويترز

الطلب على النفط

عدّلت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن الطلب على النفط خلال العامين الجاري والمقبل، وسط نمو قوي للطلب في الصين والهند والبرازيل خلال 2023، مع احتمال تأثير تباطؤ النمو الاقتصادي وكفاءة الطاقة في الاستهلاك العالمي عام 2024.

ومن المتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل إلى 900 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة مليون برميل يوميًا، لكنها رفعت توقعاتها للطلب في 2023 إلى 2.3 مليون برميل يوميًا من توقعات عند 2.2 مليونًا.

تضخّمت مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 12.9 مليون برميل، وفقًا لمصادر في السوق، نقلًا عن أرقام معهد النفط الأميركي يوم الأربعاء.

وكان هذا أعلى بكثير من الزيادة البالغة 500 ألف برميل التي توقّعها المحللون، في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وأظهرت البيانات أن مخزونات البنزين ارتفعت أيضًا بمقدار 3.6 مليون برميل، وهو تناقض صارخ مع انخفاض قدره 800 ألف برميل توقّعه المحللون، واستمر في إثارة المخاوف من تباطؤ الطلب على الوقود في الولايات المتحدة.

See also  Crude oil prices are down 2%… and Brent is below $85 – (update)

وقال محللو جي بي مورجان، في مذكرة للعملاء: “قد تكون أسعار الوقود أقرب إلى حاجز معاناة المستهلكين، مما قد توحي به الأسعار المعدلة حسب التضخم؛ إذ إن هناك دلائل على أن المستهلكين استجابوا من خلال خفض استهلاك الوقود”.

وتنتظر الأسواق المزيد من بيانات المخزون من إدارة معلومات الطاقة الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق عند الساعة 03:00 مساءً بتوقيت غرينتش (06:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

إمدادات النفط

في أماكن أخرى، استمرت مخاوف السوق بشأن وضع العرض في الشرق الأوسط بالتراجع؛ ما أدى إلى الضغط الهبوطي على أسعار النفط.

وقال محللو ايه إن زد، في مذكرة للعملاء: “واصلت أسعار النفط الخام خسائرها، وسط مؤشرات على أن تأثير الحرب بين إسرائيل وحماس في سوق النفط سيكون محدودًا”.

وقال محللو آي إن جي أيضًا: “إن المخاطرة مستمرة في التراجع مع احتواء الصراع إلى حدّ كبير على إسرائيل وحماس”.

ومع ذلك، فإن توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية بشأن انخفاض مخزونات النفط العالمية بشكل أكبر في النصف الثاني من عام 2023، حدَّ من ضعف أسعار النفط.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، في تقرير شهري، إن انخفاض المخزونات، الذي من المتوقع أن يبقي إمدادات النفط العالمية أقلّ من الاستهلاك، من المرجّح أن يعزز أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.


Posted

in

by

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *